Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وثيــــقة وطنيـــة

 

نصت المادة (19) من قانون الأحوال المدنية والسجل المدني على أن يكون التبليغ عن المواليد خلال (60) يوماٍ من تاريخ حدوث الولادة على نموذج التبليغ عن الولادة إلى أقرب إدارة أحوال مدنية وسجل مدني حدثت الواقعة في دائرتها..

 

لذا جعلت الدولة حيازة شهادة الميلاد أمراٍ إلزامياٍ للحصول على بعض الخدمات كالتعليم والرعاية الصحية وممارسة حق التصويت في الانتخابات إذ يكفل تسجيل المواليد الحقوق الأساسية للكثير من أفراد الشعب.

 

ومما ينبغي الإشارة إليه أن مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني تدشن بدعم من اليونيسيف والاتحاد الأوروبي مشروع منح شهادات ميلاد مجانية للأطفال على مستوى محافظات الجمهورية.

 

ولما لشهادات الميلاد من أهمية وما تمثله للطفل لضمان حقوقه وإدماجه في عملية التنمية وإكسابه الجنسية التي تمكنه المطالبة بحقوقه في التعليم والرعاية الصحية ناهيك في ما بعد عن ضمان حقوق الفرد في الحصول على البطاقة الشخصية الآلية وباعتبارها حقاٍ أصيلاٍ من حقوق الإنسان في المواثيق الدولية لذا من الواجب على المواطنين المبادرة إلى استخراج شهادات الميلاد لأبنائهم والتفاعل مع هذه الحملة.

 

 حقيقة لابد من حركة اجتماعية لخطباء المساجد والمنظمات المدنية ورجال السلطة المحلية وكذا وسائل الإعلام لإيضاح ورفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بأهمية استخراج شهادات الميلاد لأن غالبية الوقائع الحيوية مثل المواليد والوفيات لا تْقيد ولا يشعر المواطن بأهمية هذه والوثائق إلاِ في وقت الحاجة.
 

 

المحـــرر

 

Najibalassr@ yahoo.com

Share

التصنيفات: نبض الشارع

Share