Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فتاوى

يجيب عليها فضيلة العلامة القاضي/محمد بن إسماعيل العمراني
> إذا صلى الرجل الوتر قبل أن ينام ثم استيقظ قبل الفجر فهل يصلي ركعة يشفع بها الوتر ويوتر مرة أخرى أم ماذا يعمل ¿
 >> إذا استيقظ وقد أوتر في أول الليل يصلي ما شاء شفعاٍ لأنه قد ورد حديث صحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى ركعتين بعد أن أوتر. ولئن يخالف حديث “اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراٍ ” أهون من مخالفة حديث ” لا وترين في ليلة ” لأن مخالفة الأوامر أهون من مخالفة النواهي.
 > إذا نسي المصلي دعاء القنوت في صلاة الوتر فهل يعيد صلاة الوتر أم أنه يكتفي بسجود السهو¿
>> اعلم بأن من نسي القنوت في الوتر فلا حرج عليه لأنه نسي ما هو مسنون لا واجباٍ ويسجد للسهو ولا يعيد الوتر.
> هل تصح صلاة الوتر جماعة في غير شهر رمضان أم أنها لا تصح¿
>> إن الأصل في كل شئ هو الجواز وبناء على ذلك فلا مانع ان يصلي المصلي الوتر جماعة لعدم وجود ما يمنع من ذلك الجواز ومن ادعى المنع فعليه البرهان الصحيح الصريح الخالي من المعارضة.
> هل يصح تأخير صلاة الوتر إلى قبل الفجر بعشر دقائق أم أنه لا يجوز تأخيرها ¿
 >> الوتر مشروع في أي وقت كان مهما صلى الإنسان العشاء وسنته سواء كان سيصلي الوتر أول الليل أم آخره أم أوسطه لكن من كان يعلم أنه سيقوم قبل صلاة الفجر الأفضل أنه يؤخره ولو إلى قبل طلوع الفجر بعشر دقائق ومن لم يستيقظ إلا وقد طلع الفجر فلا ينام إلا وقد صلى والله الموفق .
> من فاتته صلاة الوتر هل يصليها قضاء أم لا يصليها ¿
 >> ورد في الحديث أن من فاتته صلاة الوتر يقضيها بعد شروق الشمس لأنه لا يقضيها بعد صلاة الفجر لأنه وقت كراهة ولا قبل صلاة الفجر لأنه ذكر العلامة محمد بن اسماعيل الأمير أن من أوقات الكراهة الوقت الذي بين أذان الفجر وصلاة الفجر وأنه لا يشرع له أن يصلي فيه إلا ركعتين خفيفتين.
 > هل صحيح أن من نسي صلاة الوتر في الليل يصليها في النهار شفعاٍ¿
>> نعم.  ورد حديث بهذا وهو في الروض النضير وفي نيل الأوطار. 
 > حاولت أن أقوم الليل ولكن لم أستطع فهل من عمل آخر أقوم به بديلاٍ عن القيام للحصول على الأجر والثواب ¿
>> أذكر الله وسبحه وأحمده وكبره وصل على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وقل:  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
 >عندما يدخل العريس على عروسته ويصـــلي ركعتين هل تكون سرية أم جهرية ¿
 >> إن دخل بها في الليل تكون جهرية وإن دخل بها في النهار تكون سرية لأنه يجوز أن تزف العروسة إلى العريس في الصباح أو الظهر أو العشي أو الليل أو أي وقت ومثلها صلاة الكسوف إن كانت في النهار فتكون سراٍ وإن كانت في الليل فتكون جهراٍ إلا ما ورد فيه الدليل وهي الصلوات التي تصلى في النهار وتكون جهرية كصلاة الجمعة والعيدين فالصلوات في النهار تكون سرية إلا ما ورد فيه الدليل والصلوات في الليل تكون جهرية علماٍ أن الأرجح في صلاة الكسوف أن تكون جهرية مطلقاٍ سوى كانت في الليل أو في النهار أي للشمس أو للقمر..
Share

التصنيفات: نور على نور

Share