Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حول العالم

مســـلمو “بيتوريا”: المسجد ليس مدعاةٍ للخوف 

خرج العشرات من المسلمين لتأييد والدفاع عن بناء مسجد بحي “ثاراماجا” بمدينة “بيتوريا” الإسبانية وقد قامت الجالية الإسلامية بالأمس للمرة الأولى بتنظيم ذلك الحدث لاستنكار ما يعتبرونه خرقٍا لحقوقهم و”للحرية الدينية” كما أكدوا على قيامهم بمثل ذلك كل يوم جمعة طالما أن الجيران يعارضون إنشاء المسجد. 

وقد صرح “أحمد زنوتي” وفقاٍ لشبكة »الألوكة« – أحد المشاركين في المسيرة – بأن المساجد ليست مدعاةٍ للخوف ولا للمشاجرات رداٍ على اللافتات التي حملها سكان الحي كتبوا عليها “نحن خائفون من المسلمين”. 

 

ووجه “زنوتي” دعوة لبقية المواطنين لمعرفة ما بداخلهم تجاه بناء المسجد كما أضاف قائلاٍ: ما المساجد إلا أماكن للعبادة وأماكن التقاء الجالية المسلمة..

منع تسمية المواليد في طاجيكستان بأسماء إسلامية

كانت جمهورية “طاجيكستان” تابعة للاتحاد السوفيتي السابق وتحدها “الصين” شرقٍا و”أفغانستان” جنوبٍا ويعتلي الحكم فيها منذ عام 1992الرئيس “إيمو مالي رحمون” الذي اتخذ سلسلة من الإجراءات القمعية ضد الإسلام مع أنه ديانة أغلبية السكان منها ما حدث الشهر الماضي من منع دخول الشباب أقل من 18 سنة للمساجد حتي أنه يستخدم الإسلام وسيلةٍ للزج بالخصوم السياسيين في السجون ورجال الشرطة يطاردون الملتحين في الشوارع ويفزعونهم.
ولأن البرلمان ضعيف التأثير بسبب هشاشة السلطة التشريعية في مواجهة الحكومةº فقد وافق مؤخرٍا على قانون يقضي بإلزام تسمية المواليد والصبية بأسماء “تتماشى مع القيم القومية للبلاد” مما يعني الاتجاه إلى تجريم الأسماء الإسلامية المنتشرة هناك على شاكلة “محمد” أو “إبراهيم” أو “عبدالله”.
وقد بدأت الحكومة منذ العام الماضي حملة إغلاق المساجد غير المصرح بها مع أن خطبة الجمعة تأتي رأساٍ من قبل السلطات وتتجه النية إلى عدم بناء المزيد من أماكن العبادة بل وتم استدعاء آلاف الدارسين الذين كانوا يدرسون العلوم الدينية والشرعية في الخارج.
Share

التصنيفات: نور على نور

Share