Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

6 مشروبات تعزز عملية الهضم في رمضان

وكالات:

يعتبر سوء الهضم من المشكلات الشائعة التي يعانيها عدد كبير من الأشخاص، وخاصة بعد تناول كميات كبيرة من الطعام أو وجبة العشاء في وقت متأخر، ولذلك ينصح خبراء التغذية ببعض المشروبات التي تساهم في تحسين وظيفة وعمل الجهاز الهضمي:

1- يُعد شرب كميات كافية من الماء والسوائل من أهم الطرق التي تساهم في تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، ولذلك يوصي الخبراءُ بشرب 3.7 لتر من السوائل للرجال، و2.7 لتر للنساء، وتشير الدراسات إلى أن تناول حوالي 15 كوباً يومياً من الماء يحافظ على رطوبة الجسم.

2- يتميز الليمون باحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة، كمضادات الأكسدة، فيتامين «C» والألياف التي تدعم صحة الأمعاء، ويحمي من الجذور الحرة ويقلل من الالتهابات، كما يشتهر بقدرته على تقوية جهاز المناعة.

3- يُصنف عصير البرقوق من أهم مصادر «السوربيتول» وهو سكر طبيعي لا يتم امتصاصه ويسحب الماء إلى الأمعاء الغليظة، كما يحتفظ عصير البرقوق ببعض الألياف التي تفيد الجهاز الهضمي، كما يُعد إحدى الفواكه الغنية بالماء، ما يساعد على الحفاظ على حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي.

4- تحتوي بذور الشمر على الألياف التي تعزز صحة الأمعاء الغليظة والقولون والأمعاء، وتشجع عمل الدورة الدموية في الجهاز الهضمي، ويتسم شاي الشمر بخصائصه التي تساهم في استرخاء العضلات، وتحفيز تدفق الصفراء وتحسين عملية الهضم.

5- يفيد تناول مشروب بذور الشيا في الحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي، كونه مصدراً للحصول على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

6- يشتهر الزنجبيل بتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، ويتسم بقدرته على تهدئة الغثيان.

Share

التصنيفات: عاجل,منوعــات

Share