Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تحركات عسكرية روسية في البحر الأسود

وكالات:

توعدت روسيا اليوم السبت بالرد على حشد حلف شمال الأطلسي (ناتو) قوات في بولندا، في حين أعلنت كييف رصدها 6 حاملات صواريخ كروز بحرية من نوع “كاليبر” جاهزة للاستخدام في البحر الأسود، بعد يوم من تأكيد فرنسا استعدادها للمشاركة في “عملية” تتيح رفع الحصار عن ميناء أوديسا جنوب أوكرانيا وفك أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” (Interfax) للأنباء نقلا عن دبلوماسي روسي أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن موسكو سترد على حشد قوات حلف شمال الأطلسي في بولندا، مضيفة أن الرد سيكون على نحو متناسب.

ونقلت الوكالة عن أوليغ تيابكين رئيس إدارة مسؤولة عن العلاقات الروسية مع أوروبا في وزارة الخارجية “سيكون أي رد، كما هو الحال دائما، متناسبا وملائما ويهدف إلى تحييد التهديدات المحتملة لأمن روسيا الاتحادية”.

وفي شأن متصل، أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس الجمعة استعداد باريس للمشاركة في “عملية” تتيح رفع الحصار عن ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا وتصدير الحبوب الأوكرانية إلى البلدان التي تحتاج إليها بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وقال مستشار في الرئاسة الفرنسية “نحث الأطراف لبلورة عملية تتيح الوصول إلى ميناء أوديسا في شكل آمن، أي تمكين السفن من العبور رغم وجود ألغام في البحر”.

وأكد ضرورة “أن تصل محاصيل الحبوب المصدّرة من أوديسا إلى الأسواق… بأسعار معقولة، خصوصا إلى البلدان الأفريقية”.

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى “موافقة” على ذلك خلال محادثات مع ماكرون أجريت في 28 مايو/أيار الماضي، مشيرة إلى أن مبادرة في هذا الاتجاه من قبل روسيا وتركيا تم التباحث فيها هذا الأسبوع لم تثمر أي نتائج.

وتسعى فرنسا إلى صدور قرار عن مجلس الأمن في هذا الشأن، وأشار قصر الإليزيه إلى أن الروس والأتراك لا يمانعون.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share