Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فون دير لايين في كييف لبحث طلبها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

وكالات:

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، اليوم، إلى كييف في زيارة مخصصة لبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وإعادة إعمار البلد.

وخلال الزيارة، قالت فون دير لايين للصحافيين المرافقين لها: «عدت إلى كييف للقاء الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، ورئيس الوزراء، دينيس شميغال، وسنستعرض العمل المشترك الضروري لإعادة الإعمار والتقدّم الذي أحرزته أوكرانيا على طريق أوروبا».

وأضافت أن «ذلك سيظهر في تقييمنا الذي سنعرضه قريباً».

ومن المقرر أن تُبدي المفوضية الأوروبية رأيها بشأن هذه المسألة في الأيام المقبلة، قبل أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا وضع المرشح الرسمي، في قمة تُعقد يومَي 23 و24 حزيران.

وتطالب أوكرانيا بـ«التزام قانوني» ملموس من الأوروبيين بحلول نهاية حزيران، من أجل منحها وضع الدولة المرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، غير أن الدول الـ27 منقسمة حول هذه المسالة.

ففي حين تدعم دول عديدة، ولا سيما من أوروبا الشرقية، عضوية أوكرانيا، تُبدي بعض الدول، مثل هولندا والدنمارك وكذلك فرنسا، التي تتولى رئاسة الاتحاد حتى نهاية حزيران، تحفظات شديدة.

وحتى إذا حصلت أوكرانيا على «وضع المرشح»، فستبدأ عملية مفاوضات وإصلاحات محتملة قد تستغرق سنوات، إن لم يكن عقوداً، قبل ضمّها إلى الاتحاد الأوروبي. كما نبّه العديد من دول الاتحاد كييف إلى أنه لن يكون هناك «مسار سريع» لانضمامها.

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share