Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“كوكب الشرق”.. 47 عاماً على الغياب

47 عاماً مرت على رحيل أم كلثوم (1898/1975). تحلّ اليوم الذكرى السابعة والاربعون لغياب الفنانة المصرية (إسمها الحقيقي فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي) التي لا تزال أعمالها خالدة في ذاكرة محبّي الطرب الأصيل.

في هذا السياق، راحت المواقع الفنية تتذكر المطربة التي رافقتها العديد من الالقاب من بينها «الستّ» و «كوكب الشرق» وضجّت صفحات السوشال ميديا بصور وأغنيات الراحلة. بدأت أم كلثوم الغناء بعمر صغير، وفي العام 1922 انتقلت إلى القاهرة، وكوّنت أول تخت موسيقى لها في عام 1926.

كانت نقطة انطلاقها عندما تعرّفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجي، ثم إلتحقت بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934. قدّمت أم كلثوم روائع الحبّ والعشق، من بينها «الاطلال»، و«إنت عمري» و«ألف ليلة وليلة»، و«للصبر حدود».

وكذلك عرفت بالاغاني الوطنية في سبعينيات القرن الماضي. عانت من إلتهاب الكلى، وسافرت للعلاج إلى لندن حيث وافتها المنية. إستطاع لقبها «كوكب الشرق» أن يختصر الكثير من أعمالها الفنية، وبقيت ضمن أعظم الاصوات العربية.

حاول مجموعة من الفنانين إعادة تقديم أغاني أم كلثوم بطريقة عصرية، وأبرزهم جورج وسوف الذي أحيا أغنيات الفنانة بصوته. شكل الوسوف ظاهرة فنية، وإعتبر الرقم واحد في تقديم أجمل أغنيات أم كلثوم.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share