Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مجلس النواب يقر تقرير بشأن الوضع الراهن لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار

الوحدة نيوز/ وقف مجلس النواب في مستهل جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على روح الفقيد فيصل عبدالله الشوافي عضو مجلس النواب، الذي وافاه الأجل بعد حياة حافلة بالعمل التشريعي والوطني.

وأشاد نواب الشعب، بمناقب الفقيد الشوافي وأدواره النضالية في خدمة الوطن والمجتمع،  ومواقفه الرافضة للعدوان والتدخل الخارجي .. مؤكدين أن رحيله مثل خسارة على مجلس النواب خاصة والوطن بصورة عامة.

وخلال الجلسة، أقر مجلس النواب تقرير لجنة التربية والتعليم بشأن الوضع الراهن لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار للعام الدراسي 2021-2022م.

وجاء إقرار المجلس للتقرير بعد التزام الجانب الحكومي ممثلاً بوكيل وزارة التربية والتعليم إبراهيم شرف بتنفيذ التوصيات الآتية:

1- إلزام الحكومة ممثلة بوزارة المالية بإعادة إطلاق المبلغ المحتجز لديها، والمخصص لمرتبات المتعاقدين مع جهاز محو الأمية وتعليم الكبار لعام 2015م ليتمكن الجهاز من الوفاء بالتزاماته تجاه أولئك المتعاقدين.

2- إلزام الحكومة بأهمية تفعيل القانون رقم 1 لسنة 2020م بشأن صندوق دعم المعلم والتعليم لتقديم الدعم اللازم للجهاز وغيره من الأهداف المنصوص عليها في القانون المذكور.

3- العمل على رفع المبالغ المعتمدة لموازنة جهاز محو الأمية وتعليم الكبار والنفقات التشغيلية للجهاز وفروعه بالمحافظات بحسب الإمكانيات المتاحة وبما يمكنه من تحقيق أهدافه وتوفير المواد والمستلزمات اللازمة للتدريب بالمراكز الأساسية والنسوية.

4- أن تعمل الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم على طباعة وتوفير مناهج وأدلة محو الأمية وتعليم الكبار ليتمكن الدارسون من الاستفادة القصوى من هذا النوع من التعليم.

5- ضرورة الوقوف على الوضع الوظيفي غير النظام للعاملين في جهاز محو الأمية وتعليم الكبار وإيجاد الحلول والمعالجات الكفيلة بإنهاء ذلك الوضع.

6- أن تعمل الحكومة جاهدة على الاستفادة القصوى من اتفاقيات عقد الشراكة المبرمة مع منظمة رعاية الأطفال وأي اتفاقيات مماثلة لما فيه خدمة الصالح العام.

7- ضرورة تفعيل المجلس الأعلى لمحو الأمية وتعليم الكبار ليقوم بعقد اجتماعاته بصورة منتظمة وممارسة المهام والأهداف المنوطة به طبقاً للقانون.

8 – العمل على سرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 28 لسنة 1998م بشأن محو الأمية وتعليم الكبار.

9- أن تعمل الحكومة على تأسيس وإنشاء نظام وطني للتعليم المستمر وتدشين مرحلة التكميل بحيث يتم تحقيق تكامل بين التعليم النظامي وغير النظامي، يعالج منابع الأمية ويلبي خصوصيات تعليم الكبار لتمكينهم من مواصلة التعليم والتدريب والتثقيف.

وفي الجلسة أقر مجلس النواب مشروع قانون لسنة 2021م بشأن رعاية أسر الشهداء بعد مناقشته والتصويت عليه مادة مادة، وأقره بصورته النهائية بعد استيعاب ملاحظات وتصويبات أعضاء المجلس وذلك في ضوء تقرير لجنة الشؤون الدستورية والقانونية.

كما أقر المجلس تأجيل مناقشة تقرير تكميلي للجنة الدفاع والأمن بشأن شكاوى عدد من الجمعيات السكنية والمواطنين من إجراءات لجنة حصر أراضي القوات المسلحة، إلى جلسة مقبلة بحضور ممثلي عدد من الوزارات المعنية في الحكومة.

وكان المجلس قد استعرض محضر جلسته السابقة وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله يوم غدٍ الأحد بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة وزيرا الخدمة المدنية والتأمينات، سليم محمد المغلس والأشغال العامة والطرق غالب عبدالله مطلق وأمين عام مجلس الوزراء محمد قاسم الكبسي، والوكيل المساعد لعمليات الشرطة اللواء عبدالكريم المخلافي، ووكيل قطاع الأشغال محمد المتوكل، والوكيل المساعد لقطاع الأشغال المهندس توفيق الأسطى ورئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار، أحمد يحيى الكبسي ومندوب مؤسسة الشهداء ماجد يحيى عزان وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share