Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الحسامي يفوز بجائزة “كتارا” الأدبية

ظفر الناقد اليمني أ.د. عبد الحميد الحسامي، بجائزة «كتارا» للنقد، فئة غير المنشور، عن كتابه «تمثيل ابن عربي في المتخيّل الروائي»، في منافسة قوية بين نقاد من مختلف أقطار العالم، فاق عددهم الـ 38 متنافساً.
وأكد الحسامي في تصريح خاص لـ «العربي» أن كتابه الفائز بالجائزة «قد حاول أن يلامس عالَم العارف بالله الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، وتفحص الأعمال الروائية التي حاولت تمثله في متنها، وتخييله في عوالمها»، مشيراً إلى أنه «من طبيعة الأطروحة المنشغلة بعالم محيي الدين بن عربي رمز الحب والروح تنتزع الأطروحة البحثية مكانة مهمة في زمن تشظّت فيه القيم، وتشوّهت قيم الحب والسلام والتسامح، كما أن آليات القراءة التي اتسمت بالجدية ومحاولة استلهام نصوص الروايات عينة الدراسة، منحَ الدراسة عمقًا منهجيًا مكّنها من المنافسة».
وأشاد الحسامي في تصريحه بـ «ما حققته جائزة كتارا من مستوىً كبيرٍ بين الجوائز العربية مما يجعل حيازتها مكسبًا علميًا، يثري السيرة العلمية للباحث».
وفي ختام تصريحه أهدى الحسامي فوزه لليمن، معتبراً إياه «ومضة في لحظة ظلام وانكسار».
الجدير بالذكر أن هذه الجائزة تعد التاسعة في مسيرة الحسامي العلمية، تتويجاً لإنجازات علمية حظيت بتقدير المؤسسات العلمية، إذ سبق أن فاز بجائزة «السعيد» في دورات ثلاث 2006 و2009 و2002م، وهي أكبر جائزة علمية في اليمن، وتحظى بتقدير الباحثين لرصانتها، ومستوى التحكيم العلمي فيها.
كما فاز بجائزة «راشد بن حميد» في عجمان بالإمارات العربية المتحدة في أربع دورات، أعوام 2011 و2013 و2015 و2016.
وفاز بجائزة «نادي الباحة الأدبي» عام 2014م عن كتابه «تحولات الخطاب الشعري في المملكة العربية السعودية».
يذكر أن «كتارا» للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، في قطر، بداية العام 2014، لترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وتشجيع الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز.
(العربي)

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,ثقافــة

Share