Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

٣٠٠٠ طلب مقدمة للتسجيل العقاري لأمانة العاصمة و محافظة صنعاء

محمد العزيزي اسكندر المريسي :

أعلن القاضي عبد العزيز مجاهد العنسي رئيس الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني إنجاز المرحلة الأولى من مشروع السجل العقاري الذي نقوم بتطبيقه لأول مرة في اليمن و ذل بتعميد عدد عشر وحدات جوار و أن سبب التأخير من الانتهاء الكلي لمشروع السجل العقاري العيني في منطقة التخطيط بمديرية بني مطر

واشار رئيس هيئة الأراضي أن القطاع العقاري يعد من أهم قطاعات الأنشطة الاقتصادية التي تقاس عليها تقدم وتطور البلدان وذلك من خلال ما تبذله من جهود في سبيل تطويره وتنميته وقد  اقدمت الدول على سن التشريعات خاصة بالعقارات والمتمثلة في نظام التسجيل العقاري لما لهذا النظام من أثر ودور  بالغ الأهمية من الناحية الاقتصادية والقانونية والاجتماعية في تحقيق الاستقرار للملكية العقارية وتأمين التعاملات في العقار.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة بصنعاء والذي حضره رئيس محكمة بني مطر القاضي أحمد حسين الباكري ووكيل النيابة القاضي زيد الاكوع بمناسبة إنجاز المرحلة الأولى من مشروع التخطيط العمراني والسجل العقاري العيني في مديرية بني مطر محافظة صنعاء ضمن أطار تنفيذ خطة الهيئة التشغيلية من المرحلة الثانية لتنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وقال القاضي العنسي : ليس بخاف على احد أن ٧٠٪؜ من اعمال التسجيل العقاري العيني هي اعمال فنية وهندسية يتطلب للقيام بها كادر فني متخصص ومزود بكافة الأجهزة التقنية للقيام بأسقاط الوحدات العقارية على الصور الجوية والخرائط بمختلف المقاسات وتحديد المناطق والوحدات العقارية وتنفيذ اجراءات عملية المسح وكذا اسقاط العقارات على الخرائط والمخططات .

وأوضح رئيس هيئة الاراضي أن تلك الاعمال تعتبر القوام المادي للتسجيل ومن خلالها يتم تثبيت الملكيات العقارية نظرا لما توفره من معلومات دقيقة عن العقار وطبيعته ووصفة ومشتملاته وابعاده وحدوده وموقعة ورقمه وكل هذه الاعمال من اختصاصات ومهام قطاع المساحة والفاحص القانوني بقطاع السجل العقاري العيني التي ارتبط التخطيط بالسجل العقاري وفقا للنصوص القانونية الواردة في الفصل السابع والثامن من اللائحة التنظيمية لقانون التخطيط الحضري رقم (٢٠) لسنة ١٩٩٥م .

وأضاف القاضي العنسي أنه لا بد من للمختصين عند القيام بأعمال التخطيط معرفة ملاك الأراضي والمساحات التي يملكونها وخصم ما نسبته ٢٥٪؜ من إجمالي المساحة على جميع المالكين بالتساوي وفقا لقانون التخطيط .

وقال رئيس هيئة الأراضي ان هذه الاعمال الفنية والقانونية والادارية والتقنية تتم مسنودة بخبرات وامكانيات متراكمة امتلكت ناصيتها الهيئة العامة للأراضي وتسعى بكل طاقتها على تطوير القدرات وتنمية الخبرات وتبسيط الاجراءات للمواطنين وتحسين الاداء وفقا للإمكانيات المتاحة مضيفا أنه قد تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من الخطة المرحلية لمشروع بناء الدولة اليمنية الحديثة وتم الإعلان عن الألية المبسطة والميسرة والتسجيل العقاري بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء .

وأوضح القاضي العنسي ان اجمالي الطلبات المقدمة للتسجيل العقاري بأمانة العاصمة والمحافظة بلغت ٣٠٠٠ طلب تم انجاز ١٤٠٢ طلب ، و ان اجمالي المعاملات التي صدر فيها قررات وقف للتسجيل بلغت ٢٩ طلبا ، بالإضافة إلى ان عدد المخططات المنجزة في مختلف المحافظات ٣٥ وحدة جوار و عدد ١٣ منطقة حجر زراعي .

مضيفا أن عدد المخططات قيد الإنجاز بلغت (١٤٦) وعدد(١٢) شبكة رئيسية والمدرجة ضمن الخطة المرحلية الحالية لعدد (٩) محافظات.

ووجه رئيس الهيئة دعوته السلطة المحلية وكل الجهات الرسمية والشخصيات الاجتماعية ووسائل الإعلام التعاون في الدفع بالمواطنين وتوعيتهم لإحضار مستندات الملكية وإرشاد الفرق الهندسية بمواقع ممتلكاتهم حتى تتمكن الهيئة من الانتهاء الكلي للمشروع وإدخال كافة التسجيلات للمنطقة العقارية العينية في البرنامج الالكتروني المعد خصيصا للسجل العقاري العيني للاستفادة من الثورة الرقمية وأنظمة الاتمتة لسهولة الاستعلام عن العقار .

وأكد القاضي العنسي أن الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني تبذل كافة الجهود لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات وفقا للبرامج الزمنية المحددة وانه لا يوجد أي قصور في تنفيذ المهام والاعمال وكل القطاعات تعمل على تنفيذ المهام الموكلة اليها بكل جهد واجتهاد.

استعرض المهندس صدقي الملصي الوكيل المساعد لقطاع التخطيط بالهيئة مراحل التخطيط و مشروع السجل العقاري العيني بمنطقة بني مطر محافظة صنعاء .. و أكد  أن مشروع تخطيط صنعاء الكبرى يأتي تنفيذا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية وفق خطة إستراتيجية للعمران و التخطيط الحضري و بأيادي يمنية خالصة.

و أضاف المهندس الملصي أن هذا المشروع سوف يرسم وجه اليمن المشرق و الحضاري و سوف يمنع العبث في التوسع العمراني و العشوائيات في البناء في الأمانة و محافظة صنعاء.. مشيرا أن الفرق الهندسية و اللجان المشكلة لانجاز هذا المشروع فقد تم تنفيذ ٣٥ وحدة جوار و هي مخططات رئيسية و أعمال فنية و هندسية و ماتزال تنفذ بقية الأعمال بالإضافة إلى أعمال السجل العقاري الذي تمكنت من خلاله اللجان الفنية من تسجيل ألاف طلبات التوثيق العقاري.

منوها إلى أن طموحات الهيئة كبيرة في إيجاد و تنفيذ هذا المشروع وفق معايير عالمية للتخطيط العمراني و الحضاري و الحضري للمدن الحديثة.

كما استعرض وكيل المساعد لقطاع التخطيط المهندس صدقي الملصي عرضا تفصيليا لمشروع مخطط صنعاء و الأليات التنفيذية على مستوى كل مرحلة من المراحل الست للمشروع وفقا للبرنامج الزمني لكل مرحلة من المراحل .

و أشارا إلى أن المخطط العام لصنعاء الكبرى يتضمن أيضا آلية تنفيذية لكل المراحل في إطار المشروع الذي ندشن اليوم المرحلة الأولى و أخرى لإصدار المخططات العمرانية و المجمعات الصناعية و كذا برنامج تنفيذي لمنع الاعتداءات على أراضي الدولة و إنشاء قاعدة بيانات و حصر و إسقاط للأراضي الزراعية و منع البناء فيها وفق القانون .

و أكد أن الهيئة هذا المشروع نصب أعينها و سوف تنفذ المراحل المتبقية خلال الفترة القادمة لاستكمال عملية التخطيط و التسجيل العقاري.

و في ختام المؤتمر الصحفي وقع رئيس  الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي تنفيذ مخططات وحدة الجوار التي ستنفذ خلال الأيام القادمة و عددها 35 وحدة و تعميدها ٤٨ وحدة جوار للشق و الطرقات و ٦ شبكات رئيسية لتلك المنطقة..

حضر المؤتمر الصحفي عددا من مدراء العموم بالهيئة

تصوير/ عادل حويس

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share