Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الجنيد: الاكتفاء الذاتي من أهم أهداف وأولويات الرؤية الوطنية

الوحدة نيوز/

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد، أن الاكتفاء الذاتي من أهم أهداف وأولويات الرؤية الوطنية.

وأشار الجنيد خلال لقاء موسع نظمه المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية بين اللجنة الزراعية العليا وممثلي أجهزة ومؤسسات الدولة المشاركين في البرنامج التدريبي حول التخطيط التشاركي اليوم، إلى ضرورة أن يكون التخطيط خلال إعداد الخطة المرّحلية الثانية 2021-2025م ملبياً لتطلعات المجتمع واحتياجات النهوض بالواقع، سيما في ظل استمرار العدوان والحصار.

ولفت إلى الحرص على تنفيذ موجهات السيد عبدالملك الحوثي في محاضراته الرمضانية بشأن الاهتمام بالزراعة وتشجيع المبادرات والجهود المجتمعية لتحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن الانتصارات التي يسطرها الأبطال في مختلف الجبهات، تفرض على منتسبي الجهاز الإداري للدولة مسؤوليات لتحقيق التحول المنشود في ميدان البناء الذي يجب العمل فيه بنفس العزيمة والإصرار وصولاً إلى بناء دولة يمنية قوية.

وخاطب المشاركين في الورشة “أنتم تصيغون اليوم استراتيجية السنوات الخمس المقبلة، من استراتيجية التغيير والتحول نحو الإنتاج والتطور “.

وحث المشاركين على الاستفادة من التجارب الميدانية التي لامست الواقع وحققت نتائج مبهرة في فترة زمنية قصيرة، خاصة التجربة الرائدة للجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان في المجال الزراعي والمجتمعي.

من جانبه أكد رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني الحرص على الاهتمام بالمبادرات المجتمعية لما لها من دور في تنمية المجتمع والنهوض بالقطاع الزراعي.

وأشار إلى أهمية دور المحليات في إعداد الخطط والمشاريع الملامسة لواقع واحتياجات المزارعين والمجتمع .. لافتاً إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانات المتاحة والمقومات الزراعية الغنية بالتنوع البيئي والزراعي.

كما أكد المداني تجاوب المجتمع مع المبادرات والتعاونيات الزراعية الهادفة الارتقاء بالناتج المحلي والاكتفاء الذاتي .. مستعرضا عدداً من المشاريع والجهود المجتمعية الناجحة في  المحافظات والمديريات.

وشدد على ضرورة النزول الميداني قبل إعداد الخطط والمشاريع والتعرف عن قرب على احتياجات المزارعين والمجتمع .. مشيداً بدور المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية في تأهيل وتدريب ممثلي أجهزة ومؤسسات الدولة لإعداد الخطط وفق منهجية التخطيط التشاركي التي تحتاج إلى توحيد الجهود المحلية والمجتمعية.

بدوره أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية الدكتور محمد المداني أهمية إيجاد ابتكارات وآليات حديثة في التخطيط وتحديث مناهج التنفيذ بأساليب مواكبة للواقع .. لافتاً إلى أهمية إشراك المجتمع المحلي أثناء مراحل التخطيط وتحديد الاحتياجات.

وتطرق إلى الموجهات الرئيسية لقائد الثورة السيد العلم عبدالملك بدر الدين الحوثي التي حث من خلالها الحكومة على التحرك لاستنهاض القدرات، والانطلاق لتحقيق التنمية.

ولفت الدكتور المداني إلى أن توجه القيادة السياسية الحالية شبيه بالتوجهات التي انطلق منها الرئيس إبراهيم الحمدي والخطة الخمسية والتعاونيات التي حققت حينها نهضة مشهودة في مختلف المجالات.

وعرض نماذج من واقع التجربة الميدانية لمؤسسة بنيان والمنهجية التي اتبعتها لإشراك المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني في العديد من المناطق.

حضر اللقاء مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء أحمد إسحاق ورؤساء الوحدات بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية والخبراء ومدربو البرنامج التدريبي للتخطيط التشاركي.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share