Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

اللجنة البرلمانية تؤكد أهمية وضع آليات آمنة لأماكن الحجر الصحي في المعابر والمنافذ

واصلت اللجنة البرلمانية الخاصة المكونة من لجنة الصحة العامة والسكان وعدد من رؤساء ومقرري اللجان الدائمة بمجلس النواب عقد اجتماعاتها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبد الباري دغيش.

واستمعت اللجنة من وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور محمد المنصور إلى شرح حول خطة الوزارة والتدابير والإجراءات الإحترازيه التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا ومنع دخوله البلاد.

وتطرق الدكتور المنصور إلى الإشكاليات الموجودة في المحاجر الصحية بالمنافذ ومهام السلطات المحلية ابتداءً من توفير المكان المناسب وتقديم الخدمات والوجبات الغذائية فيما تقع مسؤولية تقديم الخدمات الطبية والصحية على وزارة الصحة العامة والسكان ابتداء من فحص الحالات القادمة من الخارج.

ولفت إلى أن الجهات الأمنية معنية بمنع خروج الوافدين من المحاجر الصحية إلا بعد انتهاء فترة الحجر الصحي المحددة وفقاً لقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة وحماية المنافذ بما في ذلك منع تهريب الحالات الوافدة إلى المحاجر.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أنه تم تدريب مدربين في مختلف الجهات والمحافظات في المجالات الطبية والصحية حول كيفية إدارة الحالات وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية.

وأكد رئيس وأعضاء اللجنة البرلمانية في ملاحظاتهم ضرورة التزام حكومة الإنقاذ بتنفيذ توصيات مجلس النواب بشأن مواجهة فيروس كورونا ومنع دخوله ومواجهة النفقات الخاصة بتوفير الاحتياجات الضرورية من عائدات الصناديق الخاصة.

وأكدت اللجنة ضرورة وضع آليات مناسبة وآمنة لأماكن الحجر الصحي فيما يتعلق بفحص الحالات القادمة في المعابر والمنافذ .. مشددة على أهمية إجراء الفحوصات للقادمين وتعقيم القاطرات والناقلات وكافة وسائل نقل الركاب والبضائع التي تدخل البلاد.

كما أكدت اللجنة الحرص على تشكيل فرق خاصة بالحارات والأحياء في كل محافظة على حدة لمتابعة العائدين وتطبيق الحجر المنزلي على المصابين وتحقيق التباعد الاجتماعي والتخفيف من الازدحام بالمنافذ من خلال التنسيق في إيصال الحالات للمحافظات القادمين إليها، بحيث تصل فرق الاستجابة السريعة والخدمات والجهود الطبية والصحية إلى المحافظات والمديريات والعزل وتوزيع الأجهزة الطبية وفقا للكثافة السكانية.

وحثت اللجنة على التنسيق ومد جسور التواصل بين كافه الجهات كل فيما يخصه لمكافحة فيروس كورونا.

وطالبت اللجنة البرلمانية الخاصة حكومة الإنقاذ على سرعة موافاتها بتقرير مفصل عن كل ما يتعلق بتنفيذ توصيات مجلس النواب بشان الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة من قبل اللجنة الفنية المشتركة ووزارة الصحة بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات ذات العلاقة.

ولفتت اللجنة بحسب “سبأنت” إلى ضرورة نزول المعنيين إلى كافة المنافذ والمحاجر الصحية للإطلاع على الوضع عن قرب وتفادي حدوث أي كارثة في المحاجر وأماكن الحجر الصحي بالمنافذ.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس النواب رئيس لجنة العلاقات الخارجية الدكتور علي محمد الزنم ورئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان خالد مجود الصعدي ورئيس لجنة الخدمات علي غالب الكبودي ومقرر لجنة المياه والبيئة، مقرر اللجنة خالد العنسي ومقرر لجنة الصحة محمود الهارب الشمري ومقرر لجنة الإعلام والثقافة والسياحة محمد الجنيد وعضو اللجنة المالية عبده محمد ردمان ومدير الأمراض والترصد الدكتور خالد المؤيد.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share