Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الرئيس الإيراني يزور سلطنة عمان

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده تسعى لإقامة علاقات طيبة مع جيرانها الخليجيين فيما بدأ يوم الأربعاء جولة تستغرق يوما واحدا وتشمل سلطنة عمان والكويت وهي الأولى له منذ توليه منصبه في عام 2013.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن روحاني قوله “العلاقات الطيبة مع الجيران وأمن الخليج الفارسي هو ركيزة سياسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية.”

ونقلت الوكالة عنه قوله أيضا إنه يجب أن تكون هناك وحدة أكبر بين الشيعة والسنة مضيفا أنهم “تعايشوا بشكل سلمي معا لمئات السنوات.”

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان قابوس استقبل روحاني بإطلاق 21 طلقة لدى وصوله إلى قصر العلم في العاصمة مسقط. وعرضت وسائل إعلام عمانية صورا لقابوس وهو يستقبل روحاني خارج القصر في ثاني ظهور علني للسلطان منذ عودته من ألمانيا في ابريل نيسان من العام الماضي بعد إجراء فحوص طبية هناك.

وقالت الوكالة إن الزعيمين بحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي لكنها لم تورد مزيدا من التفاصيل. وساعدت عمان في الوساطة في محادثات أمريكية إيرانية سرية في عام 2013 قادت إلى توقيع الاتفاق النووي التاريخي في جنيف بعد ذلك بعامين.
ومن المقرر أن يصل روحاني إلى الكويت في وقت لاحق يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح من المتوقع أن تشمل جهودا لتخفيف التوترات بين طهران والرياض.

وكالات

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود

Share