Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

روسيا تفتح قضية جنائية بشأن مقتل السفير الروسي لدى تركيا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، توجه فريق روسي يتكون من 18 موظفا من الخارجية ومكتب التحقيقات والأجهزة الخاصة إلى تركيا، للتحقيق في حادث اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة آندريه كارلوف. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أرردوغان، أمس الاثنين، على إرسال روسيا في أقرب وقت مجموعة للتحقيق في اغتيال السفير. يذكر أن السفير الروسي لدى أنقرة آندريه كارلوف كان قد تعرض، أمس الاثنين، إلى حادث اغتيال خلال وجوده في مبنى متحف الفن الحديث في أنقرة أثناء افتتاح معرض الصور “روسيا بعيون الأتراك”. وتمكنت قوات الأمن التركية من القضاء على المهاجم، الذي ذكرت أنه يدعى مولود ميرت ألطنطاش، وهو عنصر من القوة الخاصة في شرطة العاصمة التركية.

أردوغان: لن نسمح بزعزعة علاقاتنا مع روسيا وتخريبها

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أجهزة الأمن ستحقق في حادث اغتيال السفير الروسي بالتفصيل وتعمل مع فريق روسي في هذا المجال .
وأشار أردوغان إلى أن الإرهابيين الذين نزلوا من الجبال إلى المدن بدأوا يستهدفون ضيوفنا كما حدث أمس. وأضاف أردوغان: ننقل السوريين من حلب إلى إدلب، وإن اقتضت الحاجة، سننقلهم إلى بلدنا مهما بلغ عددهم. وقال أردوغان، في كلمة ألقاها عقب افتتاح نفق أوراسيا الرابط بين طرفي مدينة إسطنبول الأوروبي والآسيوي، اليوم الثلاثاء، إن جريمة اغتيال السفير تهدف إلى تخريب علاقاتنا مع روسيا، ولكننا لن نسمح بزعزعة علاقاتنا مع روسيا وتخريبها. وكان السفير الروسي لدى أنقرة آندريه كارلوف قد اغتيل في أنقرة، أمس الاثنين، خلال افتتاح معرض للصور، وتمكن الأمن التركي من قتل المهاجم.

مجلس الأمن يدين اغتيال السفير الروسي

دان مجلس الامن الدولي بالاجماع اغتيال السفير الروسي لدى انقرة، معتبرا اياه “اعتداء إرهابيا” في توصيف استخدمه ايضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وقال المجلس في بيان صدر باجماع اعضائه الـ15 انه “يدين بأشدّ العبارات الهجوم الارهابي” ويقدم تعازيه لعائلة الدبلوماسي وللحكومة الروسية.

ويقف مجلس الامن دقيقة صمت تكريما لذكرى السفير اندريه كارلوف، كما اعلن السفير الاسباني لدى الامم المتحدة رومان اويارزون الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجلس في شهر كانون الاول الجاري.

بدوره عبر بان كي مون عن “اشمئزازه من هذا العمل الارهابي العبثي”، مؤكدا في بيان انه “لا يمكن ان يكون هناك مبرر لاستهداف الموظفين الدبلوماسيين والمدنيين”.

واضاف ان “الامين العام يتابع من كثب تطورات الوضع ويتمنى الشفاء العاجل والتام للاشخاص الذين ورد انهم اصيبوا في الهجوم”.

قتل السفير الروسي صارخاً “حلب”!1021310468

قتل السفير الروسي في تركيا مساء الاثنين، في هجوم “ارهابي” نفذه مسلح تحدث عن انتقام لمدينة حلب السورية التي بات النظام على وشك استعادتها بدعم من موسكو، كما قالت السلطات الروسية وشاهد عيان.

وقال رئيس بلدية انقرة مليح غوكتشيك ان الرجل الذي اطلق النار على الدبلوماسي اندريه كارلوف خلال زيارته لمعرض للفن في انقرة “من الشرطة”.
وهذه معلومات نقلتها صحيفة “ييني شفق” القريبة من الحكومة، التي ذكرت انه من افراد قوات شرطة مكافحة الشغب.

وقال هاشم كيليج مراسل صحيفة “حرييت” في انقرة الذي كان موجودا في المكان “بينما كان السفير يلقي خطابا، اطلق رجل ضخم يرتدي بزة، النار في الهواء ثم استهدف السفير”.
واضاف انه “قال شيئا ما عن حلب وعن انتقام”

وظهر في صور نشرتها وسائل اعلام تركية السفير الروسي ممدا ارضا وبالقرب منه رجل يحمل مسدسا.

من جهتها، اعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية وفاة السفير متأثرا بجروحه. وقالت في لقطات بثتها شبكة التلفزيون الحكومية “روسيا 24” ان الهجوم “عمل ارهابي”.

واعلنت وسائل الاعلام التركية ان ثلاثة اشخاص آخرين جرحوا في هذا الهجوم.

ودانت وزارة الخارجية الاميركية الاعتداء الذي اودى بحياة السفير الروسي. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي “ندين عمل العنف هذا بغض النظر عن مصدره”. كما دان الاتحاد الاوروبي الهجوم.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان الرئيس فلاديمير بوتين “ابلغ” بالهجوم.
واضاف ان وزير الخارجية سيرغي لافروف وقادة الاجهزة الخاصة سيقدمون للرئيس تقريرا عن الحادثة كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي.

إشارة الى ان هذا الهجوم يأتي بينما تشهد العلاقات بين تركيا وروسيا تحسنا منذ اشهر بعد ازمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن اسقاط الطيران التركي في تشرين الثاني 2015 طائرة حربية روسيا فوق الحود السورية التركية.

من هو السفير الروسي الذي قتل ؟

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%81%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a

ولد السفير الروسي أندريه كارلوف، في فبراير/ شباط 1954 وفي عام 1976 تخرج من كلية العلاقات الاقتصادية والدولية، وتخرج من الأكاديمية الدبلوماسية في عام 1992. ثم عمل في وزارة الشؤون الخارجية منذ عام 1976. وبين عامي 1976-2008 تولى عدة مناصب دبلوماسية في الجهاز المركزي للوزارة وبعثاتها الخارجية. كما كان سفيرا لروسيا في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بين عامي 2001-2006. وفي الفترة ما بين 2007-2009 كان نائبا في مدير الدائرة القنصلية في وزارة الخارجية الروسية. هذا وقد تم تعيينه في 26 كانون الثاني/ يناير 2009 مديرا لدائرة القنصلية في وزارة الخارجية الروسية، وفي 12 تموز/ يوليو 2013 صدر مرسوم بتعيينه سفيرا لروسيا في جمهورية تركيا.
ويذكر بأن السفير الروسي أندريه كارلوف كان يتقن اللغتين الكورية والإنجليزية. وفي 19 كانون الأول/ ديسمبر، اليوم الإثنين، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، أن السفير الروسي لدى تركيا توفى إثر تعرضه لهجوم مسلح. ولدى السفير الروسي أندريه كارلوف زوجة وابن.

 

وكالات

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share