Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مجلس النواب يوجه رسالة شديدة اللهجة للبرلمان العربي (نصها).

أدان واستنكر مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب الأخ / يحيى علي الراعي التفجير الارهابي الشنيع الذي استهدف مجموعة من المجندين امس الأول السبت امام معسكر الصولبان بمديرية خور مكسر محافظة عدن ، والذي راح ضحيته اكثر من 80 بين قتيل وجريح.

كما أدان واستنكر المجلس التفجيرات الارهابية التي استهدفت أحدى الكنائس في العاصمة المصرية القاهرة .

إلى ذلك أدان واستنكر مجلس النواب التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة اسطنبول التركية وراح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح.

ومجلس النواب إذ يعزي الشعب اليمني والشعبين المصري والتركي الشقيقين وأسر الشهداء بهذه الحوادث   الإجرامية الأليمة ويتمنى للجرحى الشفاء العاجل ، فإنه يدين كافة أشكال الأعمال الإرهابية التي تهدف الى زعزعة امن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم.

وأعتبر مجلس النواب أن الإرهاب لا دين له ولا وطن ، مطالباً جميع الشعوب برفع اليقظة تجاه الأعمال المخلة بالأمن والاستقرار والسكينة العامة .

وناشد مجلس النواب في الجمهورية اليمنية كافة دول العالم بوضع حد لهذه الظاهرة والقضاء عليها ، واتخاذ موقف دولي وإقليمي جاد وحاسم لمكافحة الإرهاب بكل صورة وتجفيف منابعه .

إلى ذلك استمع المجلس إلى البيان الصادر عنه فيما نشر في الموقع الرسمي للبرلمان العربي، وما تداولته وسائل الإعلام عن اتخاذ البرلمان العربي إجراءات انفرادية باستبدال ممثلي مجلس النواب للجمهورية اليمنية في البرلمان العربي .

وفيما يلي نص البيان :

بيان صادر عن

مجلس النواب بالجمهورية اليمنية – صنعاء

ناقش مجلس النواب في جلسته المنعقدة يوم
الاثنين 12/12/2016م، برئاسة رئيس المجلس الأخ/ يحيى علي الراعي، ما نشر في الموقع الرسمي للبرلمان العربي وما تداولته وسائل الإعلام عن اتخاذ البرلمان العربي إجراءات انفرادية باستبدال ممثلي مجلس النواب للجمهورية اليمنية في البرلمان العربي، وهم الإخوة:

1-  الدكتور/ منصور عزيز الزنداني.     (مجلس النواب)
2-  الأستاذ/ عبد الله احمد غانم.            (مجلس الشورى)
3-  الدكتور/ صالح محمد باعشر.         (مجلس النواب)
4-  الدكتور/ علي عبد الله أبو حليقة.       (مجلس النواب)
إذ يستنكر مجلس النواب بشدة إجراءات البرلمان العربي فإنه يعتبرها استمراراً لمواقف سابقة سلبية للغاية ترتقي إلى الوقوف ضد أبناء الشعب اليمني وإرادته، وأن البرلمان العربي يقحم نفسه في الصراع الداخلي اليمني بانحيازه إلى أطراف معينة كما يتخذ موقفاً معادياً للشعب اليمني من خلال تأييده ومساندته للعدوان على اليمن أرضاً وإنساناً ولا نرى فيها إلا انزلاقا خطيراً نحو تحول البرلمان العربي لأداة من أدوات تحالف العدوان السعودي ضد اليمنيين.

وكذلك تجاوزاً لا مسؤول لأنظمة عمل البرلمان العربي ومهامه واختصاصاته ومخالفاً مخالفة صريحة للائحة الداخلية للبرلمان العربي وفقاً للمادة الرابعة التي تنص على الآتي:

يتم اختيار أعضاء البرلمان وفقا للنحو التالي:

1- بالاقتراع المباشر.

2- من قبل برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها في كل دولة عضو، على أن يكونوا أعضاء في برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها.

3- بتسميتهم وفقاً للنظام الدستوري والأنظمة الأساسية لكل دولة عضو، على أن يكونوا أعضاء في برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها.

إذ أن مجلس النواب حريص كل الحرص على لم شمل اليمنيين وإعادتهم بكل أطيافهم إلى طاولة الحوار والحفاظ على أي قنوات ممكنة للتواصل في طريق المصالحة الوطنية الشاملة وإيجاد تسوية سياسية بينهم تنهي مرحلة معاناة الشعب اليمني الراهنة، وهو كذلك لا يرى في تصرفات البرلمان العربي وإصراره على اتخاذ مواقف عدائية وانفرادية دون مبرر قانوني ومنطقي إلاّ مساهمة في تأجيج نار الفتنة وإضافة تعقيدات جديدة على المشهد اليمني بمحاولة إرباك عمل المؤسسة التشريعية المنتخبة من الشعب اليمني والممثلة له والمؤدية لمهامها وفقاً للدستور والقانون اليمني.

إن عدم احترام البرلمان العربي للمؤسسات البرلمانية العربية ولوائحها وأنظمة عملها وعدم التزامه بآليات وقنوات التواصل معها والمحددة في تلك اللوائح والأنظمة.

إن البرلمان العربي هو مؤسسة ممثلة للشعوب العربية وإحدى هيئات جامعة الدول العربية وليس هيئة ممثلة لأفراد.

وكان عليه ربط اتصالاته بالبرلمانات العربية للدول الأعضاء وليس بالأفراد وأنه ليس من حق البرلمان العربي التخاطب مع أي جهة بالجمهورية اليمنية إلا عبر مجلس النواب ناهيك عن التدخل في أعمال وقرارات المجلس والخوض في مسائل يتجاوز من خلالها البرلمان العربي اختصاصاته كهيئة تنسيقية بين البرلمانات العربية لا أقل ولا أكثر.

وعليه: فإن مجلس النواب قد أقر ما يلي:

1-رفضه لاستبدال الأعضاء الممثلين له في البرلمان العربي والمنتخبين منه بأعضاء  تم ترشيحهم من جهة غير ذي صفة.
2-تأكيد المجلس على أن التعامل معه يتم وفقاً للائحة الداخلية للمجلس المادة (23) التي تنص على الآتي (رئيس المجلس هو الذي يمثل المجلس في اتصاله بالهيئات الأخرى وفقاً لإرادة المجلس ويعرض على المجلس نتائج لقاءاته واتصالاته وزياراته ويشرف على جميع أعماله) وعبر الأطر والقنوات الرسمية.
3-يطالب مجلس النواب من الدول الأعضاء في البرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي اتخاذ مواقف حازمة تجاه هذا الإجراء المخالف للنظام الأساسي واللائحة الداخلية للبرلمان العربي، وبما يكفل احترام للمجالس البرلمانية العربية وحقها في تحديد من يمثلها في الهيئات والاتحادات والبرلمانات العربية والإقليمية والدولية سواءً على مستوى الأعضاء الدائمين أو الوفود الممثلة لها.
ومن هذا المنطلق نؤكد أن مجلس النواب في الجمهورية اليمنية لم يجر أي تغييرات لممثلي المجلس
في البرلمان العربي ونحمل البرلمان العربي المسؤولية الأخلاقية والقانونية والسياسية عن أي تصرفات مخالفة للنظم واللوائح المنظمة لأعمال البرلمان العربي.

وأقر المجلس توجيه رسائل إلى رؤساء البرلمانات العربية والإسلامية والإفريقية والأوربية والدولية ، تتضمن التعريف بالإجراءات التي اتخذها المجلس مؤخراً بانتخاب هيئة رئاسة جديدة .

إلى ذلك أكد رئيس مجلس النواب الأخ / يحيى علي الراعي على ضرورة أن تنجز اللجان البرلمانية المنبثقة عن المجلس والمكلفة بالنزول الميداني لزيارة سجون بعض محافظات الجمهورية  اعمالها وفقاً لقرار المجلس ، بما يخدم أهداف قرار إنشاءها في فترة وجيزة .

من جهة أخرى أقر المجلس توجيه رسائل لوزيري الداخلية والعدل بتوجيه المختصين بالتعاون مع اللجان البرلمانية في سبيل مساعدتها على إنجاز مهامها .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه ، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى .

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور / علي عبدالله أبو حليقة .
سبأ

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share