Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

قرعة ثمن نهائي أبطال أوروبا “تحبس الأنفاس”

تسحب اليوم الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، في مدينة نيون السويسرية قرعة الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم حيث من المتوقع أن تفرز مواجهات قوية.

وصنفت الفرق الـ16 المتأهلة في مستويين، الأول يضم أبطال المجموعات في الدور الأول، والثاني لأصحاب المركز الثاني.

ويتواجه في ثمن النهائي كل فريق من المستوى الأول مع آخر من المستوى الثاني، ولا يمكن أن يلتقي فريقان من دولة واحدة أو كانا في مجموعة واحدة.

وتقام مباريات الذهاب في 14 و21 فبراير/شباط، والإياب في 7 و15 مارس/آذار 2017.

[RoyalSlider Error] Incorrect RoyalSlider ID or problem with query.

ضم المستوى الأول أرسنال الإنجليزي، أتلتيكو مدريد الإسباني، برشلونة الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، يوفنتوس الإيطالي، ليستر سيتي الإنجليزي، موناكو الفرنسي ونابولي الإيطالي.

في حين ضم المستوى الثاني باير ليفركوزن الألماني، بايرن ميونيخ الألماني، بنفيكا البرتغالي، مانشستر سيتي الإنجليزي، باريس سان جيرمان الفرنسي، بورتو البرتغالي، ريال مدريد الإسباني وإشبيلية الإسباني.

وكان ريال مدريد عزز في النسخة السابقة رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بتتويجه للمرة الحادية عشرة على حساب جاره أتلتيكو مدريد.

حل ريال مدريد ثانيا بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المجموعة السادسة ضمن الدور الأول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين خلف دورتموند، وهما لم يخسرا لأي مباراة.

ويبلغ الفريق الإسباني ثمن النهائي للمرة الحادية والعشرين على التوالي، وسيواجه أرسنال أو ليستر سيتي أو يوفنتوس أو موناكو أو نابولي.

وأمل الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتجنب فريقه السابق يوفنتوس.

وكان النجم الفرنسي انضم كلاعب إلى ريال مدريد قادما من يوفنتوس عام 2001 في صفقة قياسية.

وقال زيدان “أسوأ ما يمكن أن نحصل عليه هو يوفنتوس، لكن لا يمكننا أن نفعل شيئا الآن، يتعين علينا فقط الانتظار لنرى ما سيحصل الاثنين على غرار الجميع”.

وتابع “كنا نأمل في الفوز لتصدر المجموعة وبذلنا كل ما في وسعنا من أجل ذلك ولكننا فشلنا في المهمة”.

من جهته، تصدر برشلونة بقيادة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة، بفارق ست نقاط عن مانشستر سيتي.

وتوج الفريق الكتالوني بطلا للمسابقة خمس مرات آخرها في 2015، وقد يلتقي في ثمن النهائي بايرن ميونيخ أو بنفيكا أو باير ليفركوزن أو باريس سان جرمان أو بورتو.
وتصدر أتلتيكو وصيف 1974 و2014 و2016 المجموعة الرابعة أمام بايرن ميونيخ الألماني بعد أن تبادلا الفوز ذهابا وإيابا، وقد تضعه القرعة بمواجهة بنفيكا أو باير ليفركوزن أو مانشستر سيتي أو سان جيرمان أو بورتو.

ويكمل إشبيلية بطل الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في المواسم الثلاثة الماضية الكتبية الإسبانية في ثمن النهائي.

وتأهل بايرن ميونيخ المتوج خمس مرات بدوره كثاني المجموعة الرابعة، وقد يواجه أرسنال أو نابولي أو موناكو أو ليستر أو يوفنتوس أو برشلونة.

ويمثل ألمانيا أيضا دورتموند وليفركوزن.

وتتمثل إيطاليا بفريقين هما يوفنتوس ونابولي اللذان تصدرا المجموعتين الثامنة والثانية على التوالي، وإنجلترا بثلاثة فرق هي أرسنال (متصدر المجموعة الأولى) وليستر سيتي (متصدر المجموعة السابعة) ومانشستر سيتي ثاني المجموعة الثالثة).

يذكر أن ليستر سيتي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد أن حقق انجازا تاريخيا أيضا في الموسم الماضي بتتويجه بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز.

ويدافع باريس سان جيرمان وموناكو عن الكرة الفرنسية، بعد حلول الأول ثانيا في الدور الأول، وتصدر الثاني لمجموعته.

ويبقى أفضل انجاز لموناكو في البطولة المركز الثاني في 2004، ولسان جيرمان بلوغه الدور نصف النهائي في 1995، علماً بأنه خرج من ربع النهائي في النسخة الماضية أمام مانشستر سيتي.

وتعاقدت إدارة باريس سان جيرمان مع المدرب الإسباني أوناي إيمري لنقل خبرته الأوروبية إلى الفريق الفرنسي آملا بالابتعاد أكثر في دوري الأبطال.

وقاد إيمري إشبيلية الى لقب يوروبا ليغ في المواسم الثلاثة الماضية.

ويكتمل عقد الفرق المشاركة مع بنفيكا بطل 1961 و1962 وبورتو بطل 1987 و 2004 بعد أن حلا وصيفين في مجموعتيهما في الدور الأول.

المصدر: أ ف ب

Share

التصنيفات: الرياضــة

Share