Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

‏ ولد الشيخ يلتمس دعم دولي لخارطة السلام و إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية

الوحدة نيوز/ متابعات:
قالت مصادر صحفية إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، توجه من العاصمة العمانية مسقط إلى الصين، في محاولة التماس دعم دولي لخطته التي تتحفّظ عليها بعض أطراف النزاع في اليمن.
و حسب موقع “العربي”، سيطلب ولد الشيخ من بكين دعم مشروع القرار الذي أعدّته بريطانيا، و تعتزم تقديمه إلى مجلس الأمن خلال الأيام القليلة المقبلة. مرجحا توجه ولد الشيخ إلى موسكو.
وكان المندوب الروسي في مجلس الأمن طالب بتعديل مشروع القرار، بإضافة بند وقف كافة العمليات العسكرية في اليمن وفك الحصار المفروض عليه من قبل التحالف الذي تقوده السعودية.
الى ذلك أكد مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير ماثيو رايكروفت، دعم بلاده و جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي لخارطة الطريق التي عرضها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.
و قال رايكروفت، في تصريحات للصحافيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أمس ، إنه يشجع “ولد الشيخ” على الانخراط مع جميع الأطراف.
و اعتبر المندوب البريطاني إن اقتراحه دقيق و معقول و متوازن.
من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك”، مساندة الأمين العام الأممي “بان كي مون”، لخارطة السلام، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.
وأعلن ولد الشيخ أحمد ، أواخر الشهر الماضي، خارطة طريق لإحلال السلام في اليمن، تتضمن تعيين نائب لرئيس الجمهورية، وتشكيل حكومة وفاق وطني، وصولاً إلى إجراء انتخابات جديدة، إضافة إلى إنشاء لجان عسكرية وأمنية تشرف على انسحاب المسلحين وتسليم الأسلحة في العاصمة صنعاء ومدينتي الحديدة وتعز.
و فيما لا تزال حكومة الفار هادي ترفض التعاطي مع الخارطة، كونها تتجاوز مرجعيات التفاوض المتفق عليها، اعتبرها “المؤتمر الشعبي العام” و”أنصار الله” أرضية مناسبة للتفاوض مطالبين بوقف العدوان و رفع الحصار.
و كان ولد الشيخ غادر الرياض قبل يومين دون أن يلتقي بالوفد التفاوضي لحكومة الفار هادي أو أي مسئولين أخرين، مكتفيا بلقاء ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,الشارع السياسي

Share