Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

د. ياسين سعيد: الربيع العربي أعاد اكتشاف صلة العقل العربي بالجذر التاريخي

أكد الدكتور ياسين سعيد نعمان عضو اللجنة الفنية للحوار الوطني الشامل- الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني على أن ثورات الربيع العربي شكلت محطة ذات دلالة خاصة في إعادة اكتشاف صلة العقل العربي السياسي بالجذر الثقافي التاريخي للديمقراطية في المخيال الشعبي ومدى استعداد هذا العقل لإعادة بناء موقفه من الديمقراطية في ضوء ما رتبته قرون الاستبداد من حاجة للحرية والعدالة والمساواة والحكم الرشيد.

 

وأشار في محاضرته التي القاها في تعز ونظمها برنامج دعم الحوار الوطني بالتعاون مع مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة والتي حملت عنوان « الجذر الثقافي والتاريخي للديمقراطية في المخيال العربي».. إلى أن عملية التحول اقترنت بمواجهات وقطيعة مع الموروث الثقافي والسياسي والأيديولوجي الذي ظل ينتج الموانع والحواجز أمام تحقيق انخراط العقل في العملية التاريخية الموضوعية لبناء الحكم الرشيد.

 

وأردف :»إن البحث والتنقيب في هذا الجذر التاريخي لا بد أن يرشدنا إلى حقائق طمرتها أنظمة الحكم المستبد في ثنايا مخيال شعبي هو القادر بمفرده على إطلاقها في الوقت المناسب وعلى يد أجيال قادرة على إعادة إنتاجها لصالح مشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية»..

Share

التصنيفات: الشارع السياسي

Share