Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

إصدار جديد.. لمنظمة »برلمانيون يمنيون ضد الفساد« دليل استخدام البرلمانيين لأدوات الرقابة البرلمانية

 منظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد »yemen pac    « هي منظمة غير حكومية لاتهدف إلى الربح  وتسعى بشكل اساسي إلى تنسيق جهود البرلمانيين وغيرهم لمكافحة الفساد وتعزيز المساءلة في مؤسسات الدولة وكذا تطوير قدرات البرلمان والبرلمانيين من أجل الرقابة على أنشطة الحكومة.
والمنظمة التي تأسست في العام 2005م وتتكون من مجموعة من البرلمانيين الحاليين والسابقين اعدت وأصدرت مجموعة من الدراسات والأبحاث واوراق العمل المتعلقة بمكافحة الفساد وتعزيز قيم الشفافية كان آخرها في ديسمبر الماضي كتيب من القطع المتوسط مكون من 67 صفحة يتمحور حول دليل استخدام البرلمانيين لادوات الرقابة البرلمانية.. وتِتطلع من خلال هذا الكتيب أن تقدم مرشداٍ نظرياٍ مشفوعا بمعلومات عملية للاخوة البرلمانيين يساعدهم في معركتهم المستمرة للمكافحة البرلمانية للفساد وليكون إضافة مهمة لمكتبة مكافحة الفساد عموماٍ.
يتألف الكتيب من اربعة فصول تتناول المدخل والمقدمات الاساسية لمكونات الدولة والسلطة التشريعية ومهامها والرقابة ودورها في بناء الدولة المدنية فيما يتناول الفصل الثاني ادوات الرقابة البرلمانية التي تتكون من عدة عناصر اساسية هي السؤال والاستجواب والفروق الجوهرية والموضوعية بينها وسحب الثقة واللجان البرلمانية لمختلف قطاعات ووحدات جهاز الدولة المختلفة وهي إما دائمة أو خاصة أو مؤقتة وهذه الاخيرة تتعلق بتشكيل لجان تقصي الحقائق وغيرها وكذا التحقيق البرلماني وتوجيه التوصيات والإحالة للتحقيق والمحاكمة والاقتراح برغبة وطلب الإحاطة
 كما يتناول الفصل الثالث استخدام البرلمان اليمني  للادوات الرقابية مشفوعاٍ بمصفوفات استقصاء لاستخدام البرلمانيين للادوات الرقابية خلال الفترة »2003م – 2009م« وتحليل ذلك الاستخدام  للادوات الرقابية المذكورة انفاٍ
فيما يركز الفصل الرابع على المصطلحات البرلمانية والرقابية المستخدمة في الحياة البرلمانية.. هذا بالاضافة إلى استخلاصات عامة تسلِط الضوء على المعوقات التي تحد من الاداء الرقابي وتوصيات عامة.
يذكر أن هذا الكتيب صدر بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية وهو غني وثري بالمعلومات والمصطلحات والادوات البرلمانية التي تعزز من ثقافة النائب البرلماني في الحياة النيابة ويعود بالفائدة للمتابعين والمراقبين والمهتمين بالشأن البرلماني ومكافحة الفساد وتعزيز قيم المساءلة والشفافية..
Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share