Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فتاوى

> :  يوجد مسجد محل الإمام فيه مرتفع على محل المأمومين فهل تصح صلاتهم والحالة كما ذكرنا أم أنها غير صحيحة¿
 >>: لا مانع من أن تكون البقعة التي سيصلي عليها إمام الصلاة مرتفعة قليلاٍ عن البقعة التي سيصلي فيها المأمومون بعد الإمام لأن الأصل الجواز مالم يكن الارتفاع كثيراٍ بحيث يتجاوز قامة المؤتمين فإنه إذا جاوز الارتفاع قامة المؤتمين فإن الصلاة لا تصح كما قرره العلماء في كتب الفقه.
>: هناك من يقول بأن الأفضلية في الإمام للصلاة من هم من أهل البيت فهل لهم دليل على ذلك ¿
 >>: يقدم الأقرأ ثم الأعلم بالسنة ثم الأسن ثم الأقدم هجرة كما في الحديث الصحيح ” يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله أما الأشرف نسباٍ فمعهم دليل وهو حديث ” قدموهم ولا تتقدموهم”. ولكنه حديث ضعيف وأحاديث أخرى ضعيفة وبعضهم قال يقدم الأحسن وجهاٍ لحديث ” قدموا حسان الوجوه ” وهو حديث ضعيف جداٍ وبعضهم قال يقدم الأكبر رأساٍ لأنه أعقل وبعضهم قال يقدم الأجمل زوجة لأن الأجمل زوجة لا ينظر إلى نساء الآخرين وكلها خرافات وأقوال ضعيفة فيعمل بما ورد في الأحاديث الصحيحة فقط. 
 >:  ما هي الشروط اللازم توفرها في إمام الصلاة ¿
>> :  اعلم أنه يشترط في إمام الصلاة ما يشترط في كل مصل وزيادة على ذلك ينبغي أن يكون كالآتي :
 1) أحفظهم وأقرأهم لكتاب الله تعالى .
2) الأعلم بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام .
 3) أن يكون متوسطاٍ في مكثه في الركوع والسجود والقيام والقعود بحيث لا يستعجل فيخل بأركان الصلاة ولا يطول فيشق عليهم أو على بعضهم كالمريض وكبير السن وصاحب الحاجة وبحيث لا يخالف ما جاء في حديث معاذ الذي أمره الرسول أن يخفف الصلاة حين شكاه قومه.
> :  قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله) هل أحفظهم لكتاب أم أحسنهم تلاوة ¿
 >>: إن المراد بقوله صلى الله عليه وسلم أن القوم يؤمهم أقرؤهم للقرآن أي أجودهم بالقراءة وأحسنهم للتلاوة وليس أحسنهم حفظاٍ .
>: هل يجوز للنساء أن يشتركن مع الرجال لاداء الصلاة في المسجد أم لا¿
>>: لا مانع للنساء من المشاركة في أي صلاة مفروضةوتكون النساء خلف الرجال لا أمامهم ولا تخلل صفوفهم وهكذا لا مانع لهن من الصلاة خلف الرجال في التراويح على الصفة المذكورة.
>: هل تصح الصلاة وراء شخص مكشوف الرأس ¿
>>:  اعلم أيها السائل أنه لا مانع من أن يؤم الناس من كان رأسه مكشوفا¿ٍ ما دام أنه توفرت فيه شروط الإمامة ومن ادعى عدم صحة الصلاة خلفه فعليه أن يأتي بالدليل الصريح الصحيح.
>: هل ورد حديث بأن اللاحق إذا أدرك الإمام ساجداٍ فليسجد معه ¿
 >>: نعم ورد حديث صحيح بأن الإنسان إذا أدرك الإمام ساجداٍ فليسجد معه ولا يعتد بها ركعةوقال في متن الأزهار وندب له أن يقعد ويسجد معه ومتى قام ابتدأ وقال الإمام       شرف الدين (عليه أن يسجد معه) فقد جعله واجباٍ عليه وليس مندوباٍ فقط لأن الدليل قد ورد بوجوب أن اللاحق يدخل مع الإمام في الحالة التي هو عليها ولا يجلس واقفاٍ أو يشكل جماعة أخرى قبل تسليم الإمام.  ولكن لا يحسبها ركعة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ” من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الصلاة ” وهذا لم يدرك ركعة وإنما أدرك سجدة..
Share

التصنيفات: نور على نور

Share