Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

محاكمة موظف بنك ورجل أعمال في جريمة فساد مالي

نظرت محكمة الجنايات في دبي أمس الأول في جريمة فساد مالي أحالت فيها النيابة العامة في دبي شخصين بتهمة اختلاس أموال من بنك محلي تقدر بنحو أربعة ملايين درهم.

 

وتستمع المحكمة التي يترأسها القاضي حمد عبداللطيف بعضوية القاضيين محمد بالعبد وجاسم محمد في جلستها المقبلة في 12 مايو إلى شهود الاثبات. ووفقاٍ للائحة الاتهام فإن الاختلاسات وقعت في الفترة ما بين يناير وأبريل 2008م أودع خلالها موظف في المصرف 3  .  2 ملايين درهم في رصيد شقيقه.

 

وبحسب تحقيقات نيابة الأموال العامة في دبي التي يترأسها المستشار إسماعيل مدني فقد اكتشفت الجريمة إثر وجود عجز في المبالغ المالية في خزينة فرع البنكك في بر دبي.

 

ووجهت النيابة إلى كل من المتهم الأول (س.ر) مسؤول عمليات في البنك وشقيقه (ف.ر) رجل أعمال وهما أردنيان تهم اختلاس مال عام والاستيلاء على مال عام وتسهيل ذلك للغير والتزوير في محرر رسمي واستعماله والتزوير في مستند الكتروني رسمي واستعماله.. وقالت إن المتهم الاول اختلس مبلغا مقداره ثلاثة ملايين و308 آلاف و240 درهما العائد للبنك والذي وْجد في حيازته بسبب تكليفه بإدخال واخراج المبالغ النقدية من الخزنة الرئيسة في البنك والتي يحوز على مفتاحها. كما زور في سندي ايداع نقدي من مطبوعات البنك بقيمة 100 ألف درهم في الحساب باسم شقيقه والثاني بقيمة 242 ألف درهم في الحساب لشقيقه وأيضاٍ تزوير بقيمة 386 ألف درهم بحساب شقيقه.

 

وتشير تحقيقات النيابة إلى أن نائب مدير فرع البنك ومساعد مسؤول البنك قاما بعد المبالغ الموجودة في الخزنة ومقارنتها بملخص كشف المبالغ التي يفترض وجودها فيها فتبين وجود نقص بقيمة أربعة ملايين و36 ألفاٍ و240 درهماٍ فأبلغا مدير الفرع.

 

وتضيف التحقيقات أن المتهم الأول الذي يعمل ضابط العمليات في الفرع هو المسؤول عن المبالغ النقدية في البنك فهو من يضعها في الخزنة الرئيسة كونه يحوز على مفتاحها أما دور مساعد مسؤول البنك فينحصر في فتح الرقم السري للخزنة وذلك وفقاٍ لإفادة مساعد مسؤول البنك في تحقيقات النيابة العامة الذي قال إن المتهم الأول بإمكانه فتح الخزنة مرات عدة دون الحاجة إلى وجوده برفقته وذلك في حال عدم تحريك قرص الأرقام السرية لها لأنه ينصرف إلى عمله بعد فتح الخزنة للمتهم الأول ليودع النقود فيها.. وأرفقت النيابة العامة تقرير الخبرة الحسابية من إدارة الخبرة وتسوية المنازعات الذي أوضح أنه بالبحث في أسباب نشوء العجز تبين أن المتهم الأول كان يجري إيداعات وهمية في حساب شقيقه..

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share