Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

التفاف الأمة حول علمائها

العلماء ورثة الأنبياء وهم يبلغون دين الله ولهذا رفع الله قدرهم.. الشيخ يوسف القرضاوي من كبار علماء مصر والعالم الإسلامي عاد إلى موطنه بعد 30 عاماٍ منع خلالها من الإمامة وخطبة الجمعة والعيد وكانت آخر خطبة لصلاة جامعة القاها الشيخ قبل اعتقالات سبتمبر 1981م هي خطبة عيد الأضحى في ميدان عابدين بالقرب من القصر الرئاسي وها هو يعود الآن وقلوب المصريين نهفو لسماع كلماته الربانية فقد خطب يوم الجمعة 17 ربيع الأول الموافق 18 فبراير وأشاد بالنصر الذي حققه شباب مصر في ثورة 25 يناير مؤكداٍ أن هذا النصر هو بجهود المصريين كلهم.

 

وأكد القرضاوي في أول صلاة جامعة يؤمها في مصر منذ نحو 30 سنة وهي فترة حكم الرئيس المخلوع – أن مصر قدمت الشهداء دفاعاٍ عن الدين والمقدسات وقد ألقى القرضاوي الخطبة في ميدان التحرير وسط 3ملايين مصري.

 

 العلماء في اليمن

 

وفي اليمن العلماء لهم دور كبير في توجيه الناس إلى الخير ونهيهم عن المنكر ومن علمائنا الإجلاء الشيخ عبدالمجيد الزنداني والشيخ محمد بن إسماعيل العمراني وكل العلماء الربانيين وقد ظهر دورهم في مواطن كثيرة منها حرب الانفصال حيث كان مهما دورهم في إرسال الشباب المتطوعين والمساعدات لإخوانهم في ميدان التضحية وبحمد الله تحقق النصر وسقط الانفصاليون لقد كانت تحسب المعركة بالدقائق والساعات حتى ألف الدكتور عبدالولي الشميري من ساحة المعركة كتابة ألف ساعة حرب وانتصر اليمن ودحر الانفصال.. ما أود قوله علينا الالتفاف حول العلماء ومشاورتهم والعمل بآرائهم وهذا ما يفعله الرئيس من مشاورة العلماء »وأمرهم شورى بينهم« وفي الحكمة: لا خاب من استخار ولا ندم من استشار« وإن باب أمر عليك التوى فشاور لبيبا ولا تعص..

 

يقول أبن المقفع في كتابه »الأدب المفرد« إذا تقلدت شيئا من أمر السطان وغيره إن أْبتليت بالسلطان – فتعوذ بالعلماء – أي استعن بالعلماء وشاورهم.. ويقول في فضل الشورى »لا يقذفن في روعك أنك إذا استشرت الرجال ظهر منك الحاجة إلى رأي غيرك فإنك لست تريد الرأي للافتخار به ولكن تريده للانتفاع به..
 

ثابت علي عطا

Share

التصنيفات: نبض الشارع

Share