Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

8قتلى بالهجوم على برلمان الشيشان

قتل ثمانية أشخاص وجرح آخرون في هجوم قام به مسلحون على مقر البرلمان الشيشاني في العاصمة غروزني في حين أصدرت روسيا مذكرة اعتقال دولية جديدة بحق الزعيم الشيشاني المقيم في لندن أحمد زكاييف.. فقد أعلنت الحكومة الشيشانية أمس الثلاثاء أن قواتها الأمنية تمكنت من تصفية أربعة مسلحين هاجموا مقر البرلمان الشيشاني في غروزني في حين قالت وزارة الداخلية في بيان رسمي أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة من حرس البرلمان وموظف مدني مما يرفع الحصيلة النهائية للقتلى -بمن فيهم المسلحون- إلى ثمانية.. بيد أن لجنة التحقيقات في النيابة العامة قدمت رواية مختلفة في بيان رسمي قالت فيه إن حصيلة الهجوم هي ثلاثة قتلى (شرطيان ومدني) و17 جريحا مشيرة إلى أن ثلاثة مهاجمين فجروا أنفسهم داخل البرلمان.

 

تفاصيل العملية

 

وبحسب بيان اللجنة دخل ثلاثة مسلحين مجمع غروزني الحكومي حيث قام أحدهم بتفجير نفسه عند مدخل البرلمان فيما دخل الباقيان إلى مبنى البرلمان وتحصنا فيه قبل أن يشتبكا مع قوات الأمن والقوات الخاصة التي حاصرت المكان.

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف -الذي أطلع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا على تفاصيل العملية- قوله إن عملية تصفية المهاجمين وتحرير النواب والموظفين المحتجزين استغرقت حوالي عشرين دقيقة مؤكدا أنه تم إجلاء جميع المحتجزين بحالة جيدة.. وأكد المتحدث باسم رئيس البرلمان ظليم ياخيخانوف -الذي كان موجودا في المبنى عند وقوع الهجوم- أن قوات الأمن قتلت جميع المهاجمين الذين قدر عددهم بأربعة أو خمسة لافتا إلى أن الموجودين داخل البرلمان سمعوا أولا دوي عيارات نارية في ساحة البرلمان قبل دخول المهاجمين.

 

وأضاف أن العديد من النواب والموظفين لجؤوا إلى الطابق الثالث من المبنى حتى نهاية العملية في حين تحدثت أنباء سابقة عن سماع إطلاق للنار في مكتب رئيس البرلمان الشيشاني دوكافاخا عبد رحمانوف الذي تم إجلاؤه بسلام من داخل المبنى.

 

أما بالنسبة للجرحى فقدرت المتحدثة الرسمية باسم لجنة التحقيقات في النيابة العامة عددهم بـ17 شخصا بينهم ستة من رجال الشرطة والباقي مدنيون في حين نقل مراسل وكالة أسوشيتد برس مشاهدته أشلاء جثث وسط حطام الزجاج المتناثر فضلا عن قيام طاقم الإسعاف بنقل جثتين على الأقل

 

مذكرة اعتقال

 

وفي موسكو أصدرت السلطات الروسية مذكرة اعتقال دولية جديدة بحق الزعيم الشيشاني أحمد زكاييف المقيم في لندن حاليا..وجاء الإعلان عن المذكرة في بيان رسمي صدر عقب الأنباء التي تحدثت عن قيام مسلحين باقتحام مبنى البرلمان الشيشاني أمس الثلاثاء بناء على توصية من النائب العام استنادا إلى قرار المحكمة الصادر في السابع من الشهر الجاري

 

ووفقا لبيان النائب العام الروسي صدرت مذكرة الاعتقال الجديدة بعد ظهور أدلة جديدة تتعلق بجرائم يعتقد بأن لزكاييف يدا في وقوعها منها مشاركته في تشكيل مجموعات مسلحة خلال الفترة الواقعة بين 1995 و2000 وارتكابه جرائم ضد الأشخاص وسلطة الدولة والأمن العام والنظام الحكومي.. يشار إلى ان زكاييف -الذي نال حق اللجوء السياسي في بريطانيا قبل سبعة أعوام- كان قد اعتقل في العاصمة البولندية وارسو الشهر الماضي لفترة وجيزة ثم أطلق سراحه وسبق له أن شغل منصب المتحدث الرسمي في أوروبا باسم أصلان مسخادوف الرئيس الشيشاني الذي قتل على أيدي القوات الروسية عام 2005م..

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share