Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

رفض دولي للتدخل بمحامة الحريري

حذرت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من التدخل في شؤون المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في وقت أعرب فيه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد جراء ارتفاع وتيرة التوترات السياسية في لبنان.

 

وقال بروك أندرسون نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك إن واشنطن تساند مساندة كاملة سعي الأمين العام للمنظمة الدولية للمضي قدما في إجراء المحاكمة رغم المخاوف من وقوع حوادث عنف وشدد على ضرورة عدم السماح للمحاولات الرامية للتهوين من شأن أعمال المحكمة أو عرقلتها أو تأخيرها واتهم من ينغمس في هذه المحاولات بعدم الاهتمام بمصالح لبنان أو العدالة.

 

وعبر المندوب البريطاني ليال غرانت عن وجهة نظر مماثلة لأندرسون وقال إن بلاده تشعر بقلق من تزايد التصريحات الرامية إلى تقويض المحكمة الخاصة بلبنان وطالب بالسماح لهذه المحكمة بمواصلة عملها دونما عوائق.

 

أما المندوب الفرنسي جيرار أرو فقال إن باريس تشعر بقلق من التوترات الحالية ولاسيما فيما يتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان.

 

وقال المندوب الروسي فيتالي تشوركين إنه يجب عدم تسييس عمل المحكمة.

 

وقال دبلوماسي في مجلس الأمن طلب ألا ينشر اسمه إن هذه التصريحات موجهة فيما يبدو بوضوح إلى سوريا وحزب الله.

 

قلق أممي

 

وفي نيويورك أيضا أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه الشديد جراء ارتفاع وتيرة التوترات السياسية في لبنان في الفترة الأخيرة وحذر من أن هذا البلد يشهد حاليا مناخا محليا من عدم اليقين والهشاشة قد يتسبب بعدم استقرار جديد في المنطقة.

 

وفي تقريره لمجلس الأمن حول تنفيذ قرار المجلس رقم 1559 دعا بان القوى الإقليمية لعدم التدخل بشؤون لبنان كما دعا إسرائيل لوقف انتهاك الأجواء اللبنانية والانسحاب من قرية الغجر.

 

وحث بان كل أصدقاء لبنان والدول المجاورة على لعب “دور بناء” في دعم حكومة وحدة وطنية في لبنان بحسن نية وقال إنه لا يزال يدرك تماما أن اجتماع انعدام الثقة بين الأطراف مع استمرار وجود المليشيات يمكن أن يؤدي إلى توترات وربما انعدام الأمن وعدم الاستقرار في لبنان وخارجه.

 

وشـــــدد بان على ضـــــرورة عدم استـخدام لبـنان نقـطة انـــطلاق لمــزيد من الــتطلعات الإقلـيمية أو لتـــعزيز الصــــراع وجدد دعــوته لحــزب الله لاســــــتكمال التـحول إلى حــــزب سياسي ونزع سلاحه.

 

وذكــــر بان فـــي تقـــــريره “أناشـــــد جمـــــيع الأطراف داخـــل وخـــارج لــبنان أن توـــف فـــورا كل الجـــهود الرامــية إلى نقل وحــيازة أســـلحة وبناء قــــدرات شـــــبه عســـــكرية خـــارج نطـــاق ســـلطة الدولة” وحــذر من أن ترســانة حزب الله العـــسكرية الضــخمة تـــخلق نوعا مما سماه الترهيب وتشكل تحديا رئيسيا لاحتـــــــكار الحكومة للاستــخدام الشـــرعي للقــــوة..

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share