Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

انطلاقة »متواضعة« في مستهل الدور الثاني لدوري النخبة..ثلاثة انتصارات.. أربعة تعادلات.. وتراجع »مخيف« في معدل التهديف!

متابعة/ علي الريمي

 

 

على غير المتوقع جاءت نتائج الجولة الأولى من رحلة اياب الدوري العام لفرق الدرجة الأولى لكرة القدم مخيبة للآمال بما خرجت به المباريات السبع التي جرت في مستهل الدور الثاني للمسابقة الكروية الأولى في البلد من حيث النتائج »الرقمية« أو حتى المستوى الفني المتواضع جداٍ الذي طغى على معظم المواجهات ولا يوجد أي تفسير وراء ذلك الظهور »الباهت« على الرغم من أن فترة التوقف »الاستراحة« التي تمت بين جولة الذهاب والاياب لم تكن طويلة بما قد يؤثر على الجاهزية العامة للاعبي الفرق الـ٤١ إذ أنها لم تتجاوز الـ»٠٢« يوماٍ!!

 

وهي فترة مناسبة جداٍ للجميع لالتقاط الأنفاس وإعادة ترتيب الأوراق على أن القول بأن سبب ذلك الظهور المتواضع يعود لحرمان معظم الفرق من جهود اللاعبين الدوليين لارتباطهم بالتواجد مع المنتخب الوطني الأول في معسكره الخارجي بماليزيا ليس سبباٍ كافياٍ أو مقنعاٍ لتبرير ذلك الظهور »غير المتوقع« للفرق المشاركة في البطولة!!

 

 

ماذا جرى ¿!

 

باطلالة سريعة على نتائج المباريات السبع التي أقيمت في الأسبوع الرابع عشر للمسابقة فقد جاءت على النحو التالي:

 

يوم الخميس جرت مباراتان في صنعاء وعدن وأسفرتا عن تعادل اليرموك مع ضيفه سلام الغرفة صفر/صفر وفي المباراة الثانية بين الوحدة عدن وضيفه اتحاد إب انتهت بالتعادل السلبي – أيضاٍ – أما مباريات الجمعة الثلاث فقد انتهت منها مباراتان بالتعادل الايجابي ١/١ فيما انتهت الثالثة بفوز يتيم.

 

في صنعاء تعادل الوحدة مع ضيفه التلال بهدف لمثله تقدم الوحدة من ضربة جزاء سجلها المحترف تسفاوت وتعادل للتلال الواعد محمد عبدالعظيم القدسي وتكرر الحال في عدن حين تقدم الضيف الصقر بهدف لاعبه سامي التام ثم ادرك أصحاب الأرض التعادل عبر المدافع أمين أحمد عبدالله أما في تعز فقد تمكن الأهلي من تخطي عقبة ضيفه شباب البيضاء بهدف ثمين سجله النجم المخضرم شادي علي جمال في الدقيقة الثامنة من المباراة ليكون الهدف الذي سجله شادي هو هو أول الأهداف المسجلة في الاياب عصر السبت استضاف أهلي صنعاء فريق شعب إب وتمكن الأهلي من تحقيق فوز ثمين على الشعب بهدفين مقابل لا شيء سجلها عبده الادريسي وناصر الهداشي وبالنتيجة واصل الأهلاوية تقدمهم بثبات نحو المراكز الأمامية فاستقر الفريق الأهلاوي في المركز الثالث أما آخر مباريات الأسبوع فقد جرت بالحديدة عصر الأحد الماضي وجمعت الهلال بضيفه العروبة وبعد مباراة صعبة خاضها الفريقان تمكن الهلال من خطف نقاط المباراة الثلاث »وهي الأهم« ففي الوقت بدل الضائع تمكن المحترف الاثيوبي برهانو قاسم من تسجيل هدف قاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليحقق الهلال الأهم والمطلوب وهي النقاط الثلاث في سعيه الحثيث لمغادرة المراكز المخيفة وبالنتيجة تقدم الفريق الهلالي للمركز الثاني عشر تاركاٍ المركز قبل الأخير للسلام وتساوى مع شعب إب بالنقاط »٤١« لكل منهما إلا أن الشعب يتقدم على الهلال بفارق الأهداف !!

 

جديد الترتيب

 

وعلى ضوء النتائج المشار إليها فقد شهد جدول الترتيب العام للفرق بعض التغييرات »الطفيفة« على صعيد الصدارة لم يطرأ عليها ما يذكر سوى أن المتصدر من الذهاب الصقر سجل أول تعادل هذا الموسم – وحصد نقطة عزز بها تربعه على القمة بـ»1٣« نقطة مبتعداٍ بفارق ثلاث نقاط عن مطارده الأول التلال الذي تعادل هو الآخر فيما كان الجديد في الموضوع »الترتيب« هو صعود أهلي صنعاء للمركز الثالث مزيحاٍ شباب البيضاء عن الموقع الذي حل فيه بنهاية دور الذهاب إلى الرابع وكذلك تراجع العروبة للخامس فيما تقدم للمركز السادس فريق أهلي تعز بفوزه على الشباب فأصبح للأهلي »١٢« نقطة وهو الذي كان في المركز الثامن وتراجع اتحاد إب للمركز السابع يليه الشعلة الثامن فيما ظل وحدة صنعاء في موقعه تاسعاٍ وبعده وحدة عدن عاشراٍ فيما تراجع شعب إب للمركز الحادي عشر ويأتي الهلال بعده رغم تساويهما في عدد النقاط ويتفوق الشعب بالأهداف المركز الثالث عشر »قبل الأخير« كان من نصيب سلام الغرفة بـ٣١ نقطة أما المركز الأخير فظل فيه اليرموك بنقاطه التسع فقط.

 

وشهد معدل التهديف تراجع أقل ما يوصف بأنه مخيف جداٍ ولم يسبق له التراجع إلى ذلك الرصيد ٨ أهداف فقط سجلت في الجولة الـ٤١!

 

 

حدث في مباراة الوحدة والتلال

 

كانت مباراة وحدة صنعاء وضيفه التلال مسرحاٍ لوقائع حدثت لأول مرة مع بدء رحلة الاياب فعلى الرغم أن نتيجة المباراة انتهت بتعادل الفريقين ١/١ إلا أن المباراة سجلت أحداثاٍ مثيرة مثل أن المحترف النيجيري ايمانويل في صفوف الوحدة كان المتسبب في احتساب ضربة جزاء لصالح الوحدة ومنها تقدم الفريق بهدف سجله محترف آخر هو تسفاوت على أن المهاجم ايمانويل طْرد من المباراة لاعتراضه على الحكم .

 

كما أن حكم المباراة الدولي أنيس سالم أقدم على طرد المدرب العراقي أكرم سلمان المدير الفني للتلال من على مقاعد بدلاء التلال بناء على طلب الحكم الرابع وبحسب الزملاء الذين غطوا المباراة أكدوا أنه لم يصدر عن المدرب العراقي أي تصرف خارج عن السلوك أو الروح الرياضية !

 

وفي المباراة – أيضاٍ – شارك المهاجم المعروف عادل السالمي ضمن صفوف التلال في مواجهة فريقه السابق الوحدة الذي كان قد لعب له في الدور الأول وسجل معه »٥« أهداف لكن السالمي في هذه المباراة لم يقدم أي مستوى يذكر رغم أنه شارك كلاعب أساسي مع التلال بالرغم من وجود مهاجمين في الفريق التلالي في جاهزية أفضل من السالمي .

 

ما حكاية الإصابات¿!

 

شهدت بعض مباريات الأسبوع الأول من رحلة الاياب تسجيل عدد من الإصابات التي لحقت ببعض اللاعبين وأدت إلى فقدان فرقهم لمجهوداتهم مما حدى بالمدربين إلى القيام بإجراء تغييرات اضطرارية ففي مباراة الوحدة والتلال التي جرت عصر الجمعة على ملعب الظرافي تعرض نجما الوحدة أحمد البيضاني المهاجم وعمرو خالد الحارس إلى إصابتين بالغتين تم على اثرهما اسعاف اللاعبين إلى المستشفى وقد حل بدلا عن البيضاني اللاعب الشاب طارق عوض فيما دخل الحارس الاحتياطي مروان شائف بدلاٍ عن الحارس المتألق عمرو خالد.

 

وفي ذات المباراة أصيب نجم التلال والمنتخب الوطني حسين الغازي لاصابته – هو الآخر – منعته من اكمال المباراة ليقوم مدرب التلال باستبداله باللاعب رأفت الأصبحي »اضطرارياٍ« !!

 

وفي ملعب العلفي بالحديدة شهدت مباراة الهلال وضيفه العروبة التي أقيمت الأحد – وفاز بها الهلال خروج النجم صالح الشهري ليقوم المدرب سامي نعاش بالدفع باللاعب المخضرم مهند راجح ليحل بديلاٍ عن المصاب صالح الشهري فما حكايات هؤلاء مع الإصابات .. هل هو ضعف في اللياقة¿ أم وجود أسباب أخرى ¿

 

شغب جماهيري وتكسير!!

 

وإلى مباراة الشعلة وضيفه الصقر التي أقيمت عصر الجمعة على ملعب الحبيشي بعدن فقد كانت هي الأخرى مسرحاٍ لكن لشغب جماهيري »غير مبرر«!!

 

فقبيل انتهاء الوقت الأصلي للمباراة حدث تراشق بين الجمهور المحسوب على الشعلة والصقر في المدرجات بالحجارة وبقوارير المياه وأدى إلى توقف المباراة عشر دقائق تقريباٍ ليعود بعدها حكم المباراة حمود المقفزي لاستكمال ما تبقى من الوقت بعد أن تم السيطرة على الشغب من قبل الحماية الأمنية وجهود فرع القدم بعدن!

 

لكن وآه من لكن هذه – فقد امتد المسلسل الجماهيري »الفوضوي« إلى ما بعد المباراة وإلى خارج أسوار الملعب!! حيث كانت حافلة »باص« الصقر الضحية بعد أن تعرضت لوابل من الأحجار التي رشقت بها قلة من الجماهير المتعصبة فألحقت بالحافلة أضراراٍ كبيرة منها تكسير واجهة الزجاج الأمامي للباص الصقراوي وتعرض بعض اللاعبين للرشق وكادت الأمور أن تتطور إلى ما لا يحمد عقباه لولا التعزيزات الأمنية التي حضرت – على الفور – وعملت على إخماد ثورة أولئك المتعصبين المحسوبين على الرياضة وعلى الشعلة!! ويتوقع أن تصدر لجنة المسابقات عقوبات مشددة ربما ستطال الفريق الشعلاوي وربما الصقراويين – أيضاٍ – وكل ذلك يعتمد على ما سيرد في تقارير الحكم ومراقب المباراة وفرع اتحاد القدم بعدن!

 

يذكر أن المباراة بين الشعلة والصقر شهدت تعرض الحارس الكبير جاعم ناصر تيسير حامي عرين الصقر للطرد  لأول مرة – هذا الموسم بل ولأول مرة يطرد هذا الحارس المتألق منذ انضمامه للصقر قبل خمس سنوات! على أن جاعم كان قد استدعي – مؤخراٍ – للانضمام إلى المنتخب الوطني الأول من قبل المدرب الكرواتي ستريشكو إلا أن الحارس لم يسافر مع بعثة المنتخب إلى المعسكر الخارجي في ماليزيا استعداداٍ للمباراة الأخيرة للمنتخب أمام هونغ كونغ التي ستجرى اليوم ضمن تصفيات كأس أمم آسيا 2011م بالدوحة..

 

 

عن تأثير الدوليين.. المحترفين!

 

في سيناريو مشابة لما حدث في الأسابيع الثلاثة الأولى لبداية الدوري »في الذهاب« فقد جرت مباريات الأسبوع الأول من الإياب بدون مشاركة لاعبي المنتخب »الدوليين« مع أنديتهم نظراٍ لارتباطهم بالمعسكر الخارجي لمنتخبنا في ماليزيا استعداداٍ للمباراة الأخيرة »الرسمية« للمنتخب في تصفيات كأس آسيا أمام هونغ كونغ..

 

وبالتأكيد فإن غياب الدوليين عن اللعب هذا الأسبوع قد أثر على بعض الفرق خصوصاٍ تلك التي اختير منها أكثر من ثلاثة لاعبين إلى المنتخب مثل: التلال الصقر الهلال أهلي صنعاء شعب إب وغيرها..

 

وعلى صعيد المحترفين الأجانب فلم يكن لهم حضور يذكر مع الفرق التي يلعبون لها والاستثناء قليل جداٍ مثل تألق المحترفين النيجيريين في الوحدة صنعاء تسفاوت وايمانويل وإن كان الأخير قد تعرض للطرد في لقاء فريقه مع التلال الذي برز منه – هو الآخر – المحترف العراقي مراد نجاد إلى جانب الاثيوبي برهانو قاسم الذي سجل هدف الفوز الثمين للهلال بمرمى العروبة في وقت قاتل! وغير هؤلاء الأربعة فلم  يظهر أي محترف بالمستوى الذي كان معقوداٍ عليهم من جماهير الفرق التي يلعبون لها مثل: أمبويو أنتوني في التلال يوردانوس في الصقر بل أن عدداٍ من الزملاء صبوا جم نقدهم اللاذع على المحترف السوداني في صفوف أهلي صنعاء فارس آدم إلى درجة أن أحد الزملاء قال عن مشاركة اللاعب مع فريقه ضد شعب إب.. إن أهلي صنعاء لم يلعب سوى بعشرة لاعبين فقط!! رغم أن آدم كان أساسياٍ في التشكيلة الأهلاوية التي خاضت المباراة ضد الشعب – السبت – وفاز بها الأهلي 2 /صفر وقفز بها للمركز الثالث في جدول ترتيب الفرق بعد هذه المباراة!

 

وقفة أمام.. الانتقالات الشتوية!

 

   بعد أن طبق – ولأول مرة – قرار فتح باب الانتقالات الشتوية في بلادنا فقد تمت العملية بشكل لا بأس بها كخطوة تتدرج ضمن شروط ومعايير الوصول إلى دوري المحترفين في اليمن والمزمع البدء في اقامته ابتداءٍ من الموسم بعد القادم 2011-2012م كما هو محدد سلفاٍ..

 

وشهد الأسبوع الأول من رحلة إياب دورينا مشاركة عدد من اللاعبين الذين انتقلوا من أندية لعبوا لها في الذهاب مع أندية أخرى إلا أن معظم المشاركين مع فرقهم الجديدة لم يظهروا بالمستوى الذي يؤكد أنهم مشروع صفقات ناجحة! فباستثناء لاعب الصقر سامي التام العائد للفريق من الإعارة مع وحدة صنعاء لم يكن للآخرين أي حضور لافت أمام التام فقد أكد حضوره »عودته« للفريق الصقراوي عندما سجل هدف التقدم لفريقه الصقر بمرمى فريق الشعلة في المباراة التي جرت بين الفريقين على ملعب الحبيشي بعدن التي آلت في النهاية إلى تعادل الفريقين بهدف لكل منهما! علماٍ أن المباراة شهدت تألق سامر حسن المنتقل من الشعلة إلى الصقر – هذا الموسم – لكن ذلك التألق لم يظهر سوى لشوط واحد »الأول« فقط! ومشاركة سامي ضد فريقه السابق لم يشركه فيها سوى مشاركة عادل السالمي مع التلال ضد فريقه السابق وحدة صنعاء إلا أن الأخير كان متواجداٍ بالاسم فقط..

 

وفي ذات السياق شهدت مباراة الهلال والعروبة التي جرت على ملعب العلفي  بالحديدة مشاركة لاعبين انتقلا من صفوف شعب إب مع الهلال والعروبة فالمهاجم نشوان الهجام شارك مع العروبة وخرج في الشوط الثاني تماماٍ مثل ما حدث مع زميله »الشعباوي« سابقاٍ محمد السلاط الذي لعب مع الهلال في المباراة شوطاٍ واحداٍ فقط!

 

 

مقتطفات.. ومتفرقات

 

> عقب نهاية مباراة أهلي صنعاء وضيفه شعب إب – السبت – بالظرافي انهال عدد من مشجعي الشعب على لاعبي الفريق بقذفهم بقوارير المياه وما وصل إلى أيديهم تعبيراٍ عن سخط تلك الجماهير على الخسارة التي  تجرعها العنيد »سابقاٍ« من الأهلي صفر/٢ وعلى ظهوره المتواضع هذا الموسم عموماٍ!!

 

يبقى التلال الفريق الوحيد بين فرق الدوري الذي ما يزال بعيداٍ عن اللعب في ملعبه ووسط جماهيره في عدن إذ يواصل التلاليون التجوال واللعب في ملاعب مختلفة فبعد استاد إب (الذي اعتبر ملعباٍ للتلال) بات ملعب العلفي  بالحديدة الملعب الجديد للتلال ومؤخراٍ قررت لجنة المسابقات نقل مباراة التلال والهلال التي كان مقرراٍ إقامتها على ملعب الظرافي (كملعب التلال) إلى الحديدة لتقام بالعلفي (أرض الهلال) والمباراة اصلاٍ هي في ارض التلال!!

 

> انتقد أحد الزملاء الذي غطى مباراة الشعلة والصقر من عدن لاحدى الصحف تواجد الأخ رياض الحروي نائب رئيس نادي الصقر على دكة بدلاء فريقه كاداري رافق فريقه بتلك الصفة في تلك المباراة وطلب الصحفي بضرورة أن لا يتواجد الحروي على مقاعد احتياطي الصقر حتى كإداري طالباٍ من الحروي أن يكون جلوسه في المنصة!!

 

> بعد احتراف الحارس الهلالي الدولي سالم عوض في أحد الأندية العمانية فقد لعب الهلاليون بحارس مرمى جديد برز في لقاء فريقه بالعروبة – الأحد اسم محمد هاشم وقدم مستوى طيباٍ في اللقاء حيث لعب في ظل تواجد الحارس الثاني في الهلال محمد عياش مع المنتخب الوطني في معسكر ماليزيا!

 

> مع بداية دور الإياب تولى المدرب المعروف عادل المنصوب مهمة التدريب لفريق اليرموك الذي يمر بأوضاع سيئة جعلته يحتل المركز الأخير في جدول الترتيب حتى الآن ومع وجود تلك الظروف الصعبة باليرموك فقد قبل المنصوب المهمة الشاقة فهل ينجح في ايصال اليرامكة إلى بر الأمان¿¿

 

> وفي شأن مماثل تولى المدرب المعروف محمود عبيد قيادة فريق وحدة عدن الذي يعاني هو الآخر من ظروف شبيهة بتلك التي يعاني منها اليرامكة وترتيب الوحدة لا يقل عن ترتيب اليرموك فهل ينجح عبيد في مهمته¿

 

– في مباراة اليرموك مع ضيفه السلام تواجد لأول مرة رئيس مجلس الشرف الأعلى بنادي اليرموك المهندس أحمد  شرف الدين في مدرجات ملعب الظرافي لمؤازرة الفريق اليرموكي وإلى جانبه الأخ عبدالعزيز زهرة نائب رئيس اليرموك.

 

> بعد خسارته أمام الأهلي في تعز أثبت شباب البيضاء أنه لا يعانق الانتصارات إلا داخل ملعب الحديقة بالبيضاء ! هل يكسر الشباب هذه القاعدة¿

 

>من غير المنطقي أن يتأثر فريق (أي فريق) بغياب لاعب واحد فقط! والأمر هنا ينسحب على اليرموك الذي تأثر بغياب لاعبه المتألق شهاب الصغير للإصابة.

 

> بغض النظر عن الاداء والمستوى المهاري فإن فوز أهلي صنعاء على شعب إب ٢/صفر يبقى هو الشيء المطلوب أي حصد النقاط الثلاث!! أما مسألة اخفاق لاعب بدرجة محترف مع الفريق فالأمر قابل للتعديل!!

 

> انظم لاعب الشعلة أمين أحمد عبدالله صاحب هدف التعادل بمرمى الصقر إلى قائمة اللاعبين الذين تعرضوا للإصابة – هذا الأسبوع – إذ خرج أمين بعد تسجيله لهدف فريقه بمرمى الصقر وحل بدلاٍ عنه الواعد أحمد عبدالله فضل! من أجل اتاحة الفرصة لعودة لاعبي المنتخب الوطني للعب مع انديتهم عقب المباراة التي سيخوضها المنتخب اليوم أمام هونغ كونغ فقد تم ارجاء مباريات الأسبوع الخامس عشر لتقام يومي السبت والأحد المقبلين كما هو موضح في الجدول

Share

التصنيفات: الرياضــة

Share