Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الوسطية.. كيف نفهمها¿!

في إحدى قرى ريف صنعاء رأينا أحد المزارعين انتهى من قطف علاقية من القات.. المذياع تحت ثوبه وعلى بطنه يصدح بالغناء.. وتفصل بيننا وبينه عشرات الأمتار.. أشار إلينا من بعيد فلوحنا بأيدينا مسلمين عليه.. ثم اقتربنا منه فقال: أسمعوني »مزماراٍ« وأسمعكم الحبيشي- في المذياع- ثم قال: هآ هـ هـ هـ..وسطية واعتدال تكلمنا معه قليلاٍ ثم أوقف المذياع ومشى معنا ليدلنا عن المكان الذي كنا نبحث عنه وهنا تجلى في ذهني سؤال مهم وهو كيف: يفهم الناس الوسطية والاعتدال وما هي حقيقة الوسطية والاعتدال¿ واسئلة أخرى بحثنا لها عن إجابة..

 

استطلاع/ محرر الصفحة:

 

 

وبحثا عن إجابة لهذه الأسئلة التقينا بفئات مختلفة من الناس سمعنا منهم ماذا يفهمون عن هذه المصطلحات فقال أحدهم: الدين يسر وهو وسط وقالت إحداهن إن الوسطية هي التي لا تزيد ولا تنقص عن المفترض وقالت أخرى عن مفهوم الوسطية أن الإنسان يجب أن لا يكون قوي التدين أو غير متدين بل وسطاٍ بين ذلك!!

 

أما محمد شطيف كلية الحاسوب جامعة صنعاء  فيخالف هذا الرأي تماماٍ فيقول إن هناك التزاماٍ وغير التزام فقط .. فالالتزام هو الحق وغير الالتزام هو المخالف فهل نفهم من الوسطية أنها بين الالتزام وغير الالتزام!!

أما مروى العريقي فعبرت عن ذلك بالقول المأثور »خير الأمور أوسطها«..

 

إجابات غير واضحة تماماٍ تبين أن هناك لبساٍ في فهم التوسط والاعتدال.. ورغم أن هناك إجابات قريبة من الواقع إلا أن بعضها تبين أن هناك مفهوماٍ آخر قد يؤدي إلى فهم الوسطية بشكل مغاير للواقع.. فهي وسط ولكن بين ماذا وماذا¿

 

لا إفراط ولا تفريط

 

يقول أبو عبده الذي يعمل موظفاٍ في دائرة حكومية أنه يفهم الوسطية بأنها حقيقة الدين الذي شرعه الله عز وجل دون إفراط يزيد على الشريعة بما لم يكن فيها أو تفريط ينقص من الشريعة ما هو منها.. ويجب أن لا نفهم أن الوسط وسط بين الحق والباطل أو بين الحلال والحرام كما يعتقد البعض..

 

أما الأخ عبدالله الرشيدي- طالب في كلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء- فكان أكثر وضوحاٍ حيث قال: إن الوسطية التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي التمسك بالدين وتطبيق كل ما جاء به النبي في جميع مناحي الحياة دون إفراط ولا تفريط.

 

مصطلح مطاط

 

تقول أحلام الحملي كلية الإعلام جامعة صنعاء أن مصطلح الوسطية والاعتدال مطاط يحتمل العديد من المعاني حسب فكر وثقافة الشخص واتجاهاته وآيديولوجياته وتضيف قائلة: أما أنا فأتصور أن هذا المصطلح لا يفهمه الكثير وفق خصوصية مجتمعنا الإسلامي ولم أتوصل إلى معايير معينة تضبط هذا المصطلح.. وحقاٍ ما قالته أحلام فهناك فرق في فهم الوسطية والاعتدال بين فئات المجتمع فأصبح كثير من الناس يفرض غير الحق باسم الوسطية وكثير من الناس يتملص من الحق ومن أحكام الدين وقد يحلل الحرام باسم الوسطية.. فأين هي الوسطية الحقة¿!

 

اعتدال وتوازن

 

يقول الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه »كلمات في الوسطية الإسلامية ومعالمها«: وسطية الأمة الإسلامية إنما هي مستمدة من وسطية منهجها ونظامها فهو منهج وسط لأمة وسط منهج الاعتدال والتوازن الذي سلم من الإفراط والتفريط أو من الغلو والتقصير.. لقد أكرمني الله تعالى بتبني تيار الوسطية ومنهج الوسطية من قديم ولم يكن ذلك اعتباطاٍ ولا تقليداٍ لأحد أو اتباعاٍ لهوى ولكن لما قام عندي من الدلائل الناصعة والبراهين القاطعة على أن هذا المنهج هو الذي يعبر عن حقيقة الإسلام لا أعني بلداٍ من البلدان ولا فرقة من الفرق ولا مذهباٍ من المذاهب ولاجماعة من الجماعات ولا عصراٍ من العصور.. بل عنيت به »الإسلام الأول« قبل أن تشوبه شائبة من الشوائب وتلحق به الزوائد والمتبوعات وتكدر صفاءه الخلافات المفرقة للأمة ويصيبه رذاد من نحل الأمم التي دخلت فيه وتلتصق به أفكار دخيلة عليه وثقافات غريبة عنه.

 

أضافات وبدع

 

أعني بهذا الإسلام الأول: إسلام القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة الإسلام الذي دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أوحي إليه من ربه وبما بينه بقوله وفعله وتقريره وسيرته إسلام أصحاب رسول الله الذين تتلمذوا على يديه وشاهدوا أسباب نزول القرآن وورود الأحاديث وكان لديهم من صفاء الفطرة وصدق  الإيمان وتذوق اللغة ما أعانهم على حسن فهم هذا الدين الذي أخذوه بقوة من معلمه الأول وطبقوه على حياتهم تطبيقاٍ دقيقاٍ هؤلاء الصحابة الذين أثنى عليهم القرآن في أواخر سورة الأنفال وفي أواسط سورة الفتح وآخرها وفي سورة التوبة حين قال تعالى: »والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه« التوبة100

 

كما أثنى عليهم رسوله في أحاديث مستفيضة »خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم« متفق عليه

 

هذا هو الإسلام النقي من الإضافات والمتبدعات والذي أتم الله به النعمة على الأمة وامتن عليهم بإكماله فقال: »اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناٍ« المائدة3

 

القرضاوي يحذر

 

ويقول القرضاوي: من الضروري ألا ندع مفهوم الوسطية مانعاٍ رجرجاٍ هلامياٍ يفسره كل من شاء بما شاء ويدعيه كل فريق لنفسه زاعماٍ أن ما يدعو إليه هو الوسطية التي يدعو إليها الداعون وينوه بها المنوهون..

 

لماذا الاختلاف¿

 

رغم الاتفاق على أن منهج النبي عليه الصلاة والسلام هو المنهج الوسط السليم.. إلا أننا نجد اختلافاٍ كبيراٍ في تطبيق الوسطية لعل ذلك بسبب الجهل بأحكام الدين أو اتباع الهوى فكل ما يخالف رغباتي مخالف للوسطية.. كما أن اتباع أي منهج مخالف لما كان عليه النبي وأصحابه يكون سبباٍ في اختلاف وجهات النظر..

 

ولعل توحيد مفهوم الوسطية والاعتدال في فئات المجتمع لابد له من جهد لإظهار حقيقة منهج النبي عليه الصلاة والسلام.. وأتباعه من الصحابة رضي الله عنهم وذلك ببيان وعرض السيرة النبوية لكل فئات المجتمع عبر الوسائل المختلفة..

 

ومن المؤكد أن الجزء الأكبر من ذلك يعود على جمعية علماء اليمن بصفة رسمية فهم ورثة الأنبياء..

 

Share

التصنيفات: نور على نور

Share