Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

رابطة الجامعات الإسلامية تشارك في مؤتمر مجمع الفقه

تشارك رابطة الجامعات الإسلامية في الدورة التاسعة عشرة لمجمع الفقه الإسلامي العالمي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة من 26-30 إبريل الجاري بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وصرح الأستاذ الدكتور جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية بأن المؤتمر سوف يناقش مجموعة من الموضوعات ذات الصبغة الفكرية المؤثرة على العالم الإسلامي منها: حرية التعبير عن الرأي الضوابط والأحكام البيئة والحفاظ عليها من منظور إسلامي مكافحة المخدرات.. أهميتها وأحكامها دور المجامع الفقهية في ترشيد مسيرة المصارف الإسلامية.. آليات وصيغ عملية دور الرقابة الشرعية في ضبط أعمال البنوك الإسلامية.. أهميتها وشروطها مسئولية سائق وسائل النقل الجماعية في القتل الخطأ الحرية الدينية في الشريعة الإسلامية.. أبعادها وضوابطها.

 وأضاف الدكتور جعفر أنه سوف يقدم في المؤتمر دراسة بعنوان: “حق الإنسان في بيئة صحية مناسبة” وقال: إن الشريعة الإسلامية الغراء قد سبقت كل التشريعات إلى تقرير حقوق الإنسان حيث تضمنت النصوص الصريحة في القرآن والسنة مجمل منظومة الحقوق والواجبات التي نعالجها الآن ويمكن أن نطورها ونفصلها بالاستنباط من النصوص الصريحة ومن الممارسات العملية التي تضمنتها كتب السير والمغازي والتاريخ الإسلامي بشكل عام.

 

كما أن نظرية حقوق الإنسان في الإسلام تقوم في جانب كبير منها على فكرة المقاصد الخمس أو المصالح الخمس وهى مقاصد حفظ النفس والدين والعقل والمال والعرض وهى المقاصد التقليدية التي استنبطها الفقهاء من القرآن والسنة ويمكن استنباط العديد من الأحكام الأخرى التي تتصل بها مثلا لا يمكن حفظ النفس إلا إذا عاش الإنسان في بيئة صحية سليمة وهكذا نجد أن هذا المقصد يرتبط به ارتباطا وثيقا بما يعرف حديثا بالحق في الحياة والحق في بيئة صحية مناسبة.

 

كما أن الإسلام يفرض على المسلم أن يكون شخصا إيجابيا يتعامل مع الحياة بهمة ونشاط ولا يتوقف عن العمل والتعاون مع الآخر حتى الوفاة وهو أساس قوى كما عرف حديثا بحقوق التضامن.

Share

التصنيفات: نور على نور

Share