Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الهيئة العليا للعلوم والابتكار تنظم ورشة تعريفية بالخارطة البحثية بجامعة صنعاء

نظمت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع جامعة صنعاء اليوم ورشة تعريفية بالخارطة البحثية للجمهورية اليمنية ومنصتها الإلكترونية.

وخلال الورشة أوضح رئيس الهيئة الدكتور منير القاضي أن تدشين الخارطة البحثية في جامعة صنعاء يأتي كونها الجامعة الأم وتحتوي العدد الأكبر من الأكاديميين وتشمل جميع التخصصات.

وأشار إلى أن الخارطة البحثية تأتي وفقا لتوجيهات القيادة الثورية التي تهتم بالمعرفة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.. لافتا إلى أن الهيئة عملت منذ إنشائها على تحديد الاحتياجات وأهمها ردم الفجوة العلمية والتركيز على متطلبات سوق العمل.

وذكر الدكتور القاضي أن الهيئة تعمل على توجيه البحث العلمي وفقاً للأولويات الوطنية وانطلاقاً من توجيهات القيادة الثورية والسياسية وفي إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وبين أن الهيئة عملت على إعداد الخارطة البحثية لتحقيق نهضة علمية رغم الظروف التي يعاني منها اليمن جراء العدوان والحصار.. لافتا إلى أن الخارطة البحثية تهتم بالنهضة الاقتصادية في ثلاثة مسارات هي “تحديد المجالات البحثية الأولية، والبنية التحتية، وتوفير التمويل للبحث العلمي”.

وفي الورشة التي حضرها نائب رئيس جامعة صنعاء لشئون الدراسات العليا الدكتور إبراهيم لقمان، أشار وكيل الهيئة لقطاع العلوم والبحوث الدكتور ناصر المعافى إلى أن الخارطة قسمت إلى تسعة قطاعات هي الزراعة والثروة السمكية، المياه والبيئة، الطاقة والتعدين، الإنتاج الصناعي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإنشاءات والتخطيط الحضري، العلوم الأساسية (رياضيات، فيزياء، كمياء، احياء)، العلوم التربوية والتعليمية.

ولفت إلى أن الأبحاث التي قدمت إلى الهيئة بلغت 2988 دراسة بحثية في التسعة الأقسام المذكورة.. مبيناً أن الهيئة اعتمدت في دراساتها للأبحاث على 116 استشاريا و337 خبيرا.

فيما استعرض مدير إدارة التنسيق في الهيئة المهندس وائل الشامي منصة الخارطة البحثية على الشبكة العنكبوتية وكيفية البحث عنها وتصفحها.

وأشار إلى أن المنصة أولوية وطنية لتحقيق الشراكة والتنمية المستدامة، ومن خلالها يتم حصر ما تم إنجازه من أبحاث، كما تمثل منصة للزائرين، واستقبال الأبحاث من الباحثين الذين يسجلون عضوية فيها.

سبأ
Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share