Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

محاضرة لموظفي هيئة مكافحة الفساد عن حماية نزاهة الوظيفة العامة

الوحدة نيوز/ نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، محاضرة توعوية لموظفيها عن حماية نزاهة الوظيفة العامة بين الطاعة والمسؤولية.

تأتي المحاضرة في إطار تنفيذ مشاريع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 – 2026م (مشروع توعية الموظفين)، وبالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي (9 ديسمبر) .

وهدفت المحاضرة التي قدمها عميد الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة الدكتور محمد الصايدي، إلى تزويد المشاركين بمعارف ومهارات متعلقة بحماية نزاهة الوظيفة والمفاهيم والمبادئ ذات العلاقة.

وأكدت المحاضرة أهمية استشعار الموظف أثناء أدائه عمله أن الوظيفة هي مسألة تعبدية، وخدمة عامة وتكليف للقائمين بأعبائها ، وأن على الموظف أن يستشعر مسؤوليته أمام الله، ومع نفسه، ورؤسائه وزملائه ومرؤوسيه، والمتعاملين من الجمهور.

وتعرف المشاركون على حماية نزاهة الوظيفة العامة تأديبياً وجنائياً، وعلاقة الوظيفة العامة بالمسؤولية، بالإضافة إلى الجرائم الماسة بنزاهة الوظيفة العامة، والعقوبات المترتبة عليها.

وتطرقت المحاضرة إلى موقع الطاعة والنزاهة في التشريعات التي تحكم عمل الموظف العام، ومدلول الموظف العام في كل من القانون الإداري والقانون الجنائي، ومسؤولية المرؤوس عن تنفيذ أمر الرئيس، وأنواع الأوامر التي قد تصدر من الرؤساء الإداريين للمرؤوسين.

وقدمت المحاضر مجموعة من التساؤلات التطبيقية ، عن عينة من الجرائم الماسة بنزاهة الوظيفة العامة والعقوبات المترتبة عليها ومنها، الرشوة، والغش في تحصيل الرسوم، والاختلاس، والاستيلاء، والإضرار بمصلحة الدولة للحصول على ربح أو منفعة مادية في صفقة أو عملية أو قضية.

حضر المحاضرة، رئيس دائرة الإعلام والتوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية عادل العقبي، وعدد من مديري العموم وموظفي وموظفات الهيئة.

Share

التصنيفات: عاجل,مكافحة الفساد

Share