Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ورشة عمل لإعداد مصفوفة تنفيذية للجانب الزراعي والتنموي في عمران

عمران – سبأ:

نظمت السلطة المحلية بمحافظة عمران اليوم، ورشة عمل خاصة بإعداد مصفوفة تنفيذية لموجهات قائد الثورة لإصلاح الجانب الزراعي والتنموية وتفعيل شركاء التنمية.

هدفت الورشة التي أقيمت بالشراكة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارتي الزراعة والري والمالية والاتحاد التعاوني الزراعي وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومؤسسة بنيان التنموية، إلى مناقشة آليات إصلاح الجانب الزراعي والتنموي وتفعيل شركاء التنمية.

وفي الورشة أشار المحافظ الدكتور فيصل جعمان إلى أهمية استيعاب موجهات قائد الثورة وتقييم الأعمال في كل المجالات وخاصة الزراعية والتنموية ، مبيناً أن إحدى صور مواجهة العدوان العمل على توفير الغذاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكد أهمية تعاون الجميع لإحداث ثورة زراعية، لافتاً إلى أن مثل هذه الورش تسهم في تعزيز الوعي بأهمية التنمية الزراعية والعمل الجماعي لإحداث نقلة نوعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقلص فاتورة الاستيراد.

واستعرض المحافظ جعمان، عدداً من التجارب الناجحة بالمحافظة في مجال إنشاء السدود والحواجز المائية بمبادرات مجتمعية وبتعاون ومساهمة من السلطة المحلية لتغطية مساحات زراعية واسعة بالري وتغذية المياه الجوفية والسطحية والحفاظ على الأراضي الزراعية.

ونوه إلى أهمية مثل هذه المشاريع في النهوض بالقطاع الزراعي والإسهام في تشجيع المزارعين للتوسع في زراعة الأراضي الصالبة .

وحث محافظ عمران، على الاهتمام بزراعة الحبوب وتربية المواشي والنحل واستصلاح الأراضي الزراعية، ومنع زراعة القات في القيعان والأراضي الخصبة ومنع الزحف العمراني.

ولفت إلى دور الجمعيات التعاونية الزراعية في مساعدة المزارعين وأهمية تقديم الدعم الفني والإداري لها ومتابعتها وتقييمها.

فيما أكد نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي أن محافظة عمران من المحافظات السباقة في المبادرات المجتمعية في الجانب الزراعي بإنشاء الحواجز المائية والتوسع في زراعة القمح والخضروات والفواكه ومنها زراعة الثوم .

وأشار إلى الإجراءات التي تم اتخاذها لتشجيع مزارعي الثوم ومنها قرار منع استيراد الثوم الخارجي واستيعاب المنتج المحلي في الأسواق.

وقال نائب وزير الزراعة إن إحلال المنتجات المحلية بديلا عن المنتجات المستوردة، يحتاج إلى تعاون الجميع في إحداث ثورة زراعية ذات جودة عالية.

وتطرق إلى أهمية استصلاح الأراضي الزراعية مبيناً أن محافظة عمران تتميز بالتنوع المناخي والبيئي الذي يساعد على زراعة مختلف المحاصيل، إضافة إلى أن أكثر من 80 بالمائة من الأسر بالمحافظة تعمل في القطاع الزراعي.

وحث على تحفيز المجتمع للتوجه نحو تشجيع المبادرات المجتمعية الخدمية والتنموية والاستفادة من مياه الأمطار والاهتمام بالثروة الحيوانية ومكافحة ظاهرة ذبح إناث وصغار المواشي والتركيز على الطب البيطري وإنتاج الأعلاف وتشجيع الأسر على تربية المواشي والدواجن والنحل وإنتاج العسل.

واكد الرباعي ضرورة الاهتمام بموجهات قائد الثورة وتفعيل المبادرات المجتمعية لتحقيق النهضة الزراعية.

واعتبر ترجمة موجهات قائد الثورة إلى خطط وبرامج تنفيذية أساساً للنهوض بالقطاع الزراعي والتنموي، مؤكداً ضرورة العمل وفق مخرجات وتوصيات الورشة لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأشار الرباعي إلى أهمية أن تكون موجهات قائد الثورة أساساً للسياسات الزراعية ومرجعية لانطلاق أي عمل تنموي زراعي ونبراسا لإعداد المصفوفة التنفيذية لإصلاح الجانب الزراعي والتنموي، وتفعيل شركاء التنمية.

بدوره أشار مدير مكتب الزراعة بالمحافظة ناجي سلامة، إلى أهمية إيجاد آليات وبرامج عمل تنفيذية، وتكامل الأدوار بين الجانب الرسمي والشعبي وتضافر الجهود وتفعيل شركاء التنمية في إطار التنمية المستدامة، وتعزيز الجوانب التوعوية بمنهجية العمل المجتمعي التطوعي.

وأوصت الورشة بضرورة اعتبار المصفوفة التنفيذية لموجهات قائد الثورة مرجعية لإعداد الخطط الزراعية والتنموية لأي جهة، إلى جانب تشجيع المبادرات المجتمعية لتنفيذ الأنشطة الزراعية والتنموية.

حضر الورشة عدد من المسؤولين في وزارة الزراعة والمحافظة والاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share