Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“أيام فاغا العربية للمسرح”: 9 عروض في باجة

بعرض يحمل عنوان “عنبر 17 – 18” من إنتاج “جمعية كارمن للثقافة والفنون” في تونس، انطلقت، أول أمس السبت، فعاليات الدورة التاسعة من “أيام فاغا العربية للمسرح” في “المركّب الثقافي” لمدينة باجة التونسية، والتي تستمرّ حتى الثامن من شباط/ فبراير الجاري.

و”فاغا” هو الاسم القديم لباجة، وقد أطلقه الرومان على المدينة الواقعة في الشمال الغربي التونسي، وهو يعني، بحسب بعض المصادر، البقرة الحلوب أو تموّجات سنابل القمح عند هبوب النسيم.

تحمل الدورة الجديدة من التظاهرة، التي تُنظّمها “جمعية محمد الحيدري للمسرح” بالتعاون مع “المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية”، اسم المسرحي التونسي الراحل الطيّب الغربي، وتشهد مشاركة عشرة عروض من سبعة بلدان عربية؛ هي: تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا ومصر والسودان والأردن.

إضافةً إلى عرض الافتتاح، تُعرض أيضاً مسرحيات “الفلوكة” لـ”جمعية الصرخة للمسرح” و”تفضّلي آنستي” لـ”تعاونية أنيس الثقافية” من الجزائر، و”رحم” و”صور في الذاكرة” لـ”فرقة المسرح الوطني” من ليبيا، و”طرح شكبة” لـ”جمعية عشّاق التياترو” من تونس، و”روح الروح” لـ”مجموعة الكندي الأمين” من السودان، و”الكفالة” لـ”فرقة ترانيم” من الأردن، و”زمن يأكله الماء” لـ”فرقة الروّاد المسرحية” من موريتانيا، و”عقد من الشيطان” لـ”مسرح نقابة المهن التمثيلية” من مصر.

وإلى جانب العروض، تُقام في فضاء “مسرح الجيب للأمل” ندوةٌ حول “مسرح الهواية في العالم العربي: الواقع والآفاق” بمشاركة مسرحيّين وأكاديميّين، إضافةً إلى ثلاث ورشات تدريبية حول “المسرح الصامت” من تقديم عوض الفيتوري، و”الجسد الشعري بين التجريب والتغريب” من تقديم هناء الوسلاتي، و”اللعب الدرامي” من تقديم نورس العباسي. وتُختَتم التظاهرة بعرض الأعمال التي تُنتَج خلال هذه الورشات.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share