Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

عبداللهيان: يجب إنهاء الحرب في اليمن وفتح مجال للحوارات اليمنية اليمنية

الوحدة نيوز/ أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أنه من الضروري إنهاء الحرب في اليمن وفتح مجال للحوارات اليمنية اليمنية.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن عبداللهيان في تصريح له خلال لقائه مجموعة من النخب اللبنانية السياسية والثقافية والإعلامية والأكاديمية والاجتماعية في بيروت الليلة الماضية، قوله: “إننا ناقشنا في بيروت قضايا مهمة مثل قضية اليمن والوضع في أوكرانيا وأفغانستان ومسألة المفاوضات النووية وتدخل بعض الدول في الاضطرابات التي شهدتها إيران مؤخرا”.

وشدد خلال اللقاء على أن طهران ستبقى صديقة لبيروت في الأوقات الصعبة.

وأضاف: أجريت محادثات جيدة مع وزير الخارجية اللبناني ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب والأمين العام لحزب الله.. كما تبادلنا خلال اللقاء مع السيد زياد نخالة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني، وجهات النظر حول آخر المستجدات في فلسطين والأراضي المحتلة.

وتابع قائلاً: إن “الزيارة إلى لبنان كانت فرصة جيدة للغاية لتبادل وجهات النظر حول آفاق العلاقات بين البلدين.. نعتقد أن الأحزاب السياسية اللبنانية لديها الكفاءة الكافية لانتخاب رئيس لبلدها دون تدخل خارجي.”

وقال عبداللهيان: “نعلم أن لبنان يعاني من مشاكل اقتصادية ونقص في الوقود والطاقة.. نحن مستعدون للتعاون مع لبنان في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقوية”.

وجدد تأكيده على أن نهج الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي يقوم على مبدأ السياسة الخارجية المتوازنة، وأولوياته في هذه السياسة هي التركيز على الجيران والمنطقة.

وحول الأزمة في أوكرانيا، قال عبداللهيان: إننا نؤمن بقوة بضرورة وقف الحرب في أوكرانيا، ويجب أن يحل الحوار محل الحرب.

وفي إشارة إلى السياسات الهدامة لأمريكا في منطقة غرب آسيا، أكد عبداللهيان أنه خلال حرب الـ33 يومًا، كان هناك حديث عن شرق أوسط جديد، ثم شرق أوسط كبير، ثم شرق أوسط أكبر.. كان الهدف الأساس لهذه المؤامرات هو القضاء على المقاومة، ولكن بحسب معلوماتنا الدقيقة، فإن المقاومة اليوم تتمتع بأفضل الظروف في لبنان وفلسطين.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود,عاجل

Share