Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

العراق يسدّد آخر دفعة تعويضات للكويت

وكالات:

أعلنت هيئة التعويضات التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنّ العراق أكمل دفع 52.4 مليار دولار لتعويض الأفراد والشركات والحكومات، عن أضرار غزو الكويت واحتلالها عام 1990.

إجمالاً، تمّ تقديم حوالى 2.7 مليون مطالبة، بقيمة مؤكّدة قدرها 352.5 مليار دولار، لكنّ لجنة الأمم المتحدة للتعويضات وافقت على دفع 52.4 مليار دولار، تغطّي 1.5 مليون مطالبة ناجحة.

وكانت أكبر مطالبة أقرّتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، هي تعويض 14.7 مليار دولار عن الأضرار التي لحقت بمؤسسة البترول الكويتية (KPC)، التي أضرمت فيها القوات العراقية المغادرة النار في آبار النفط.

وتم تعليق المدفوعات بين تشرين الأول 2014 ونيسان 2018، بسبب مشكلات الأمن والميزانية للحكومة العراقية في قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت الهيئة التي تتّخذ من جنيف مقراً لها في بيان، عقب اجتماع مُغلق لمجلس إدارتها: «مع السداد النهائي للتعويض الذي تمّ في 13 كانون الثاني 2022 ، تم الآن دفع جميع التعويضات التي منحتها اللجنة بالكامل».

وأضافت أنّ «حكومة العراق أوفت بالتزاماتها الدولية بتعويض جميع المطالبين، الذين قضت اللجنة بتعويضهم عن الخسائر والأضرار التي تكبّدوها كنتيجة مباشرة لغزو العراق غير المشروع للكويت».

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share