Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أيام فلسطين السينمائية: ختام وجوائز

الوحدة نيوز/متابعات:

اختتمت مؤسسة «فيلم لاب فلسطين»، أمس فعّاليات الدورة الثامنة من مهرجان «أيام فلسطين السينمائية» الدولي، بإعلان الفائزين بالنسخة السادسة من جوائز مسابقة «طائر الشمس الفلسطيني» وعرض الفيلم المغربي «علي صوتك» للمخرج نبيل عيوش.

وأعلنت لجنة تحكيم «مسابقة طائر الشمس الفلسطيني» لفئة الأفلام القصيرة (ضمت الممثل الفلسطيني علي سليمان والمخرج الفرنسي لادج لي، والممثلة الفلسطينية ياسمين المصري التي لم تتمكن من الحضور بسبب رفض الاحتلال لتصريح دخولها) عن فوز فيلم «سرّي مرّي» للمخرج لؤي عوّاد بالجائزة (قيمتها 3000 دولار)، كما حصل فيلم «ليل» للمخرج أحمد صالح على تنويه خاص من لجنة التحكيم. وتنافس على الجائزة 15 فيلماً.

كما أعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الأفلام الوثائقية التي ضمت منسقة «معهد آرسنال للسينما وفن الفيديو» ستيفاني شولتيه ستراهاوس، والمخرج والمنتج الفلسطيني رائد أنضوني، والباحث والأكاديمي واستاذ علم الاجتماع سليم تماري، عن فوز فيلم «فلسطين الصغرى، يوميات حصار» للمخرج عبد الله الخطيب بالجائزة (5000 دولار).

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الانتاج، التي ضمت مستشارة النصوص سيلينا أوكوما، والفنان الفلسطيني خالد حوراني، والمنتج السينمائي التونسي فيصل الحصائري، عن فوز مشروع «وجود» للمخرجة دينا ناصر بالجائزة (10 آلاف دولار).

وقال مؤسس ومدير المهرجان حنا عطا الله: «نجتمع اليوم لأمسية سينمائية أخيرة ضمن مهرجان «أيام فلسطين السينمائية» بدورته الثامنة، لنتوّج معاً أسبوعاً حافلاً بالصور والروايات واللقاءات»، مشيرًا إلى أن برنامج المهرجان لهذا العام شمل 65 فيلماً ما بين أفلام روائية ووثائقية، طويلة وقصيرة، وأفلام للعائلة والأطفال، إضافة إلى الأفلام التي تنافست على جوائز «طائر الشمس الفلسطيني».

ولفت إلى نمو جمهور المهرجان في مواقع العروض عاماً بعد عام، ما يعزز الدافعية لدى «فيلم لاب فلسطين» للاستمرار بالرغم من مختلف المعيقات، شاكراً الجمهور الذي توافد على العروض في مدن القدس العاصمة ورام الله وبيت لحم وغزة وحيفا والناصرة.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share