Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

طوكيو تودع الألعاب البارالمبية

طوكيو- ودعت طوكيو دورة الألعاب البارالمبية في وقت أشاد فيه المنظمون بالألعاب التي تأجلت عاما بالكامل بسبب فايروس كورونا ووصفوها بأنها “أهم نسخة على الإطلاق”.

ووزعت 15 ميدالية ذهبية في اليوم الأخير من الحدث وأسدل الستار على الألعاب التي شهدت إحراز 86 دولة ميداليات بينها 62 توجت بميدالية ذهبية واحدة على الأقل.

واحتلت الصين صدارة جدول الميداليات بـ207 منها 96 ذهبية، تليها بريطانيا والولايات المتحدة والفريق الروسي. ومع انتهاء المنافسات تحول الاهتمام نحو حفل الاختتام في الملعب الأولمبي الذي يتسع لـ68 ألف متفرج، حيث افتتحت الألعاب قبل 12 يوما.

وتواجد في حفل الاختتام 163 وفدا أي أقل بوفد واحد من الرقم القياسيي الذي سجل في ألعاب لندن 2012. وقال رئيس اللجنة البارالمبية الدولية أندرو بارسونز إن الإقبال الكبير في طوكيو كان دليلا على أن “الحركة البارالمبية أقوى من أي وقت مضى”

وقال بارسونز “ليس لدي أدنى شك أن هذه الألعاب كانت أهم نسخة من دورة الألعاب البارالمبية، أولا بسبب الوباء، وثأنيا لأننا أعطينا صوتا لـ1.2 مليار شخص من ذوي الإعاقة”. وكان من بين الرياضيين المتنافسين في طوكيو إثنان من أفغانستان وصلا بشكل مثير بعد بداية الألعاب بعد إجلائهم من كابول.

وقال كريغ سبنس المتحدث باسم اللجنة البارالمبية الدولية إن المسؤولين عرضوا على لاعبة التايكواندو زكية خودادادي والعداء حسين رسولي اللذين تنافسا في الوثب الطويل فرصة حمل العلم الأفغاني خلال حفل الختام مشددا على أن هذا سيكون قرارهما علما بأن اسم أي منهما لم يكن مدرجا حتى ظهر يوم الأحد بالتوقيت المحلي على اللائحة الرسمية. وكان العلم الأفغاني ظهر بشكل رمزي في حفل الافتتاح وقد حمله متطوع ياباني.

بدأت منافسات اليوم الأخير مع سباق الماراثون حيث دافع السويسري مارسيل هوغ عن لقبه بنجاح. ووسع هوغ الفارق تدريجيا عن الصيني تشانغ يونغ في آخر كيلومترين من السباق ليكتفي الأخير بالميدالية الفضية.

وقال هوغ الذي اجتاز السباق في 1:24.2 ساعة في طريقه لإحراز لقبه السادس في الألعاب البارالمبية خلال مسيرته “لا أعرف كيف أشعر. أنا متعب للغاية”.

وفي سباق الماراثون للسيدات، حسمت الأسترالية ماديسون دي روزاريو المركز الأول والميدالية الذهبية متفوقة على السويسرية مانويلا شاير بفارق ثانية واحدة فقط. وقالت دي روزاريو التي قطعت المسافة في 1:38.11 ساعة عن اللحظات المثيرة في نهاية السباق “كان ذلك أطول 500 متر في حياتي”.

حث المنظمون السكان المحليين على البقاء في منازلهم ومشاهدة الأحداث على التلفزيون، لكن صاحب متجر الحلويات أتسوشي نيشيمورا قال في حي أساكوسا في طوكيو إنه سعيد لأنه شاهده على الهواء مباشرة وقال في هذا الصدد “كان بإمكاننا الاستمتاع بالألعاب الأولمبية والبارالمبية بشكل مختلف لولا الجائحة، لكنني أعتقد أنه كان من الجيد لنا أن نستضيف الأحداث”.

كما فازت الولايات المتحدة على الصين 3 – 1 لتحرز الميدالية الذهبية في الكرة الطائرة جلوسا للسيدات علما بأن اللقاء بين المنتخبين كان الرابع تواليا في المباراة النهائية في هذه الألعاب.

يذكر أن الألعاب البارالمبية الأولى أقيمت عام 1960 في روما بمشاركة 400 رياضي من 23 دولة. ويشير اسم الألعاب البارالمبية إلى حدث يقع بالتوازي مع الألعاب الأولمبية الصيفية. وقد اختتمت الألعاب الأولمبية الأخيرة في طوكيو يوم الثامن من أغسطس الماضي.

ونشأت فكرة هذه الألعاب من دورة نظمتها بريطانيا عام 1948 بمشاركة 16 رياضيا ورياضية مقعدين، بعضهم من مخضرمي الحرب العالمية الثانية. وكانت فكرة من السير لودفيغ غوتمان الذي أشرف على وحدة إصابات العمود الفقري في مستشفى ستوك ماندفيل الذي عالج قدامى المحاربين. وتقام النسخة المقبلة من الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية في باريس صيف العام 2024.

Share

التصنيفات: الرياضــة,عاجل

Share