Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تدشين حملة لعلاج 100 الف رأس من الثروة الحيوانية في المراوعة

الوحدة نيوز/ متابعات:

دشن بيت المبادرة بجمعية اكتفاء التعاونية الزراعية بالمراوعة  أمس مبادرة علاج 100 ألف رأس ماشية في جميع عزل وقرى المديرية.
وفي نزول ميداني مع حملة العلاج التي تأتي في إطار مبادرة وطنية لعلاج 10 ملايين رأس ماشية. تنفذها مؤسسة بنيان التنموية على مستوى اليمن، أكد المتطوع عبدالله حسين علي عبدالله أن مؤسسة بنيان التنموية قامت بتدريب عدد 30 متطوعا في مجال المعالجة البيطرية، وبناء على نتائج ما تلقى المتطوعين من معارف في الدورة التدريبية يقوم الشباب اليوم بمواجهة الأمراض على أرض الميدان حيث تم معالجة الأبقار والماعز والجمال والضأن في حملة شملت جميع قرى وعزل مديرية المراوعة، وسيستمر العمل جاريا لتحصين وعلاج ما لا يقل عن 75 ألف رأس من الماشية على مستوى المديرية.
وعن ماذا كانت تقدمه المنظمات الدولية للمواطن قال: “المنظمات عملت على مدار عقود في تدمير ممنهج لمقومات البلاد من الثروة الحيوانية حيث عمدت في البداية إلى تزويد المواطنين بمواشي من السلالة الخارجية الجيدة المحسنة في جيناتها الوراثية ذات الصيرورة إلى التناقص عاما بعد عام درجة أن المواطن في آخر المطاف ما كاد يتسلم هبة المنظمة منها وتمر فترة الشهر أو الشهرين بالكثير حتى تموت”.
واشار المتطوع عبدالله إلى أن ذلك ادخل على السلالة المحلية الأمراض الفتاكة مثل الحمى القلاعية والفطريات والفيروسات الداخلية والخارجية والطاعون بالإضافة الى ما لحق بها من الإهمال عوامل مجتمعة كادت أن تقضي على الثروة الحيوانية بشكل نهائي لولا عناية الله.
كما نفذ الدار مبادرة تنظيف قناة وادي سهام، وفي ذلك افاد المنسق المجتمعي لجنوب تهامة عبده الهارب كريم بأن القناة يستفيد منها حوالي 300 مزارع، وتغطي قرابة 5000 معاد، مشيرا أن هيئة تطوير تهامة تعرضت للقصف من قبل العدوان الذي دمر معدات الهيئة بما يقدر قيمته ب1.2 مليار ريال عدا بكلين معطل قام المتطوعون بتحشيد مبادرة مجتمعية لصيانته وإعادة تأهيله، وبه تم إعادة شق القناة.
أما المواطن احمد حسين سعيد، فقد أوضح أن القناة قبل العام 2015م طمرت وأن السيل كان يدخل على الأراضي ويجرف تربة المزارع القريبة ويخربها، ولا يصل إلى المزارع البعيدة حتى كادت الأخيرة أن تصاب بالتصحر.
مبادرون بدورهم عبروا عن سعادتهم الغامرة وهم يعيشون هذه اللحظات في المشاركة المجتمعية التي كادت أن تختفي كموروث اجتماعي بفعل الثقافات المغلوطة، لافتين إلى أن عملية تنظيف القناة المائية لوادي سهام بطول 3 كيلومتر تتم بمبادرات ذاتية من أبناء عزلتي الرقابة والربصة وبالأيادي والمعدات الزراعية اليدوية المستخدمة في الزراعة من المعاول والمفارس.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share