Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الكشف عن إيقاف شاحنة متفجرات وترامب عرقل التصديق على فوز بايدن

وكالات:

كشفت شبكة CNN الأمريكية، السبت ، تفاصيل جديدة بشأن وقائع يوم اقتحام الكونغرس، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أجرى اتصالا هاتفيا مع مشرعين في مجلس الشيوخ، أثناء الاقتحام، للمطالبة بتأخير التصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة، كما أكدت الشرطة ضبطها شاحنة مليئة بالمتفجرات بالقرب من مبنى الكابيتول قبيل حادثة الفوضى التي شهدتها واشنطن.

ترامب طالب بتعطيل تنصيب بايدن

قالت شبكة “سي إن إن” أن ترامب بمشاركة محاميه رودي جولياني، أجرى اتصالا عن طريق الخطأ بالسيناتور الجمهوري مايك لي، في الوقت الذي كانت أعمال الشغب الدامية تجري داخل مبنى الكونغرس، الأربعاء.

وفقا لمصادر الشبكة، التي أكدها المتحدث باسم السيناتور لي، فإن المقصود بذلك الاتصال الهاتفي كان السيناتور الجمهوري تومي تابرفيل، المنتخب حديثا عن ولاية ألاباما.

ففي حدود الساعة 2 عصرا بتوقيت واشنطن، وبعد وقت قصير من إخلاء القاعة  الرئيسية لمجلس الشيوخ، وانتقال المشرعين إلى غرفة أخرى إثر الاقتحام العنيف الذي قام به مناصرو ترامب، اتصل ترامب بالهاتف الشخصي للسيناتور لي، وعندما تبين للرئيس أنه أخطأ الرقم، طلب منه إعطاء الهاتف إلى تابرفيل حتى يتحدث معه.

الشبكة أكدت عن مصدر مطلع قوله إن ترامب تحدث مع تابرفيل لنحو 10 دقائق، وطلب منه تقديم اعتراضات إضافية خلال جلسة التصديق النهائي على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية، والتي يفتح فيها المجال للاعتراض على نتائج كل ولاية من الولايات.

الكشف عن إيقاف شاحنة متفجرات

الشبكة الأمريكية كشفت السبت كذلك أن المحققين الفدراليين أوقفوا شاحنة محملة بالأسلحة والمتفجرات في محيط مبنى الكونغرس (الكابيتول) قبيل اقتحام أنصار ترامب للمبنى.

وذكرت الشبكة أن المحققين أكدوا أنهم أوقفوا رجلا من ولاية ألاباما داخل الشاحنة الصغيرة التي تبين أنها محملة بـ 11 قنبلة ومسدسات وبنادق هجومية على بعد مربعين سكنيين فقط من مبنى الكابيتول.

كما أكد المحققون توقيف رجل آخر في العاصمة واشنطن كان يحمل بندقية ومئات طلقات الذخيرة الحية، وكان قد أخبر معارفه بأنه يريد إطلاق النار على رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أو دهسها.

محاكمة ترامب

في غضون ذلك، يمضي الديمقراطيون في مسار سريع لإطلاق محاكمة برلمانية للرئيس ترامب إذا لم يتقدم باستقالته.

ورغم الصعوبات التي ينطوي عليها هذا المسار، خاصة مع بقاء نحو 10 أيام فقط قبل انتهاء ولاية ترامب؛ فيبدو أن الديمقراطيين مصممون على اتخاذ إجراء قوي، لا سيما أن احتمال نجاح المحاكمة قد يؤدي إلى منع ترامب من الترشح للرئاسة في المستقبل أو تولي أي منصب رسمي.

وينوي الديمقراطيون تقديم لائحة الاتهام ضد ترامب الاثنين المقبل، وتتضمن تهمة واحدة؛ هي “التحريض على التمرد”، فيما نشر المشرعون الديمقراطيون مسودة اللائحة، التي تركز على أفعال الرئيس الجمهوري ترامب بعد انتخابات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتقول إن محاكمته سببها تحريضه على العنف واقتحام مبنى الكونغرس.

كما تنص المسودة على منع ترامب من تقلد أي منصب حكومي في المستقبل.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد ديري الجمعة إن محاكمة ترامب في الكونغرس مع بقاء 12 يوما فقط على انتهاء ولايته لن تؤدي إلا إلى زيادة حدة الانقسام في البلاد.

 

 

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share