Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“الأوقاف” تعتزم استعادة أكثر من 4 ملايين متر مربع أراضي للأوقاف في عموم الجمهورية

الوحدة نيوز/

قال وزير الأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي أن هناك 4003 ملايين و766 ألف و840 متراً مربعاً من أراضي الأوقاف في عموم المحافظات تابعة للأوقاف ولابد من استعادتها .
وأشار وزير الأوقاف والإرشاد خلال تدشين خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة مرحلة “الصمود والتعافي الإقتصادي 2019- 2020م”، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين مكاتب أوقاف المحافظات والعمليات المركزية بالوزارة لضبط المعتدين بأرضي وممتلكات الأوقاف.
وأكد الوزير العجي أهمية الدور الذي اضطلعت به قطاعات الوزارة ومكاتب الأوقاف بالمحافظات في إعداد الخطط والبرامج المواكبة لتوجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وشدد على أن الجميع معني بتنفيذ خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية كل فيما يخصه، وموجهات الرؤية في قطاع الأوقاف والإرشاد.
وتطرق الوزير العجي إلى الانجازات التي تحققت بقطاعي الأوقاف والإرشاد خلال العام الماضي .. منوها بجهود قطاعات الوزارة ومكاتب الأوقاف بالمحافظات في انجاز الخطط والبرامج التي تم اعتمادها وتنفيذها على الواقع.
وأشاد بأداء مكاتب الأوقاف بأمانة العاصمة ومحافظات ذمار وعمران وإب خلال الفترة الماضية .. مشدد على ضرورة رفع مستوى أداء المكاتب التي كان أدائها خلال العام الماضي دون المستوى.
من جانبه استعرض نائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد محمد ناجي الانجازات التي نفذتها قطاعات الوزارة ومكاتبها بالمحافظات خلال العام 2019م وما تتضمنه خطة 2020م من مشاريع وبرامج في قطاعي الأوقاف والإرشاد.
وأشار إلى أهمية رفع مكاتب الأوقاف بالمحافظات لتقارير الأداء خلال العام الماضي وخططها وبرامجها للعام 2020م، بما يكفل تعزيز العمل الوقفي والإرشادي وفقا لخطة مرسومة.
وأشار إلى قنوات التواصل بين وزارتي الأوقاف والداخلية لتوفير الحماية لأموال وممتلكات الأوقاف من خلال غرفة عمليات مشتركة .. مشيرا إلى ضرورة ارتباط مكاتب الأوقاف في المحافظات بهذه الغرفة، بما يضمن وضع حد للاعتداء على أراضي الأوقاف والمقابر.
وعبر نائب وزير الأوقاف عن الأمل في تفاعل الجميع مع قطاع الإرشاد والتوعية ومتابعة تنفيذ الخطة الإرشادية وتعزيز دور القوافل الإرشادية خلال المرحلة الراهنة في ظل ما يتعرض له اليمن من مؤامرة تستهدف الهوية الإيمانية وتمزيق النسيج الاجتماعي.
بدوره أكد وكيل الوزارة لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح أهمية اضطلاع الجميع بدورهم في تحمل مسئولية دعم جهود القوافل الإرشادية بما يعزز من الصمود والوعي المجتمعي بمخاطر المؤامرة التي تستهدف اليمن أرضاً وإنساناً.
وأشاد بالعمل الإرشادي بمكاتب الأوقاف بالمحافظات وفي المقدمة مكتب أوقاف محافظة صعدة الذي يُعد الخطط وينفذها وفقا لمسارات مدروسة ومتوافق عليها.
واستعرض الوكيل راجح الصعوبات التي تواجه قطاع الإرشاد .. لافتا إلى أن الخطة الإرشادية للقطاع خلال العام الجاري تتضمن تنفيذ الأولويات مع رفع تقارير شهرية عن مستوى التنفيذ.
من جهته شدد وكيل الوزارة لقطاع تحفيظ القرآن الشيخ صالح الخولاني على ضرورة تضافر الجهود لتنظيم مسابقة القرآن الكريم وتعزيز الثقافة القرآنية في أوساط النشء والشباب بما يسهم في إيجاد جيل واع بقيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف.
فيما استعرض مستشار أول الوزارة عبداللطيف عبدالرحيم ووكيل الوزارة المساعد لقطاع الأوقاف عبدالرحمن النزيلي، خطة قطاع الأوقاف للعام الحالي المتضمنة تعديل اللوائح المنظمة لتحصيل عائدات الأوقاف وتأجيرها بما يحفظ موارد الأوقاف.
أُثري اللقاء بمداخلات ونقاش مستفيض من قبل مدراء مكاتب الأوقاف بالمحافظات، استعرضوا خلالها الانجازات التي نفذتها المكاتب خلال الفترة الماضية والصعوبات التي تواجه العمل الوقفي والإرشادي وسبل التغلب عليها.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share