Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مجلس النواب يستمع للمذكرة التفسيرية بشأن مكافحة التدخين

الوحدة نيوز/

استمع مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، إلى المذكرة التفسيرية المقدمة من وزير الصحة الدكتور طه المتوكل حول مشروع تعديل بعض مواد القانون رقم 26 لسنة 2005 م بشأن مكافحة التدخين ومعالجة أضراره.

كما استمع المجلس إلى المذكرة التفسيرية حول طلب الحكومة استكمال الإجراءات الدستورية بشأن وقاية المجتمع من الايدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس.

وأقر إحالة المذكرتين التفسيريتين إلى اللجنة المختصة مع مراعاة عدم تعارضهما مع القوانين النافذة .

كما أقر المجلس تقرير لجنة الصحة العامة والسكان بشأن الأوضاع الصحية لبعض المحافظات في ضوء تقرير وزارة الصحة عن الوضع الوبائي بمحافظة ذمار، ووجه الحكومة بعدد من التوصيات بعد إلتزام الجانب الحكومي بها كما يلي:

1- على وزارة الصحة توفير التمويل اللازم لتنفيذ خطط البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا وذلك عبر وزارة المالية أو بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووفقا لسياسة برنامج مكافحة الملاريا.

2- تخصيص موازنة خاصة للطوارئ.

3- على الوزارة وضع الآلية المناسبة والملزمة لتقديم التحصين واللقاحات الأولية بحيث تشمل جميع المستهدفين بالتحصين.

4- مضاعفة وتكثيف التدخلات العلاجية والوقائية لمكافحة الكوليرا وحمى الضنك والملاريا حتى ترتقي إلى مستوى وحجم انتشار هذه الأمراض.

5- وضع الآلية المناسبة وتوفير التمويل اللازم لضمان سلامة نقل وتخزين اللقاحات وكذلك نقل الفحوصات والعينات التي يتم رفعها من المراكز والمستشفيات إلى المختبرات المركزية.

6- معالجة الحالات المصابة بالملاريا ومتابعة علاجها وفقا للإستراتيجية الوطنية لعلاج ومكافحة الملاريا وذلك للحد من انتشار المرض.

7- توحيد الاستراتيجيات والخطط الوطنية والتنسيق بين جميع البرامج العاملة في الوزارة لضمان الارتقاء بالتنسيق وتوحيد الجهود وعدم التضارب والتداخل في الاختصاصات.

8- تحسين الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية من حيث التشخيص ومستوى تقديم الخدمة.

9- وضع الآليات والإجراءات المناسبة لمتابعة التحصين الروتيني وبما يضمن شمول جميع المستهدفين بالتحصين واللقاحات الأولية.

10- توسعة وتقوية برنامج الإنذار المبكر (e.DEWS) بحيث يشمل جميع المراكز الصحية الحكومية والخاصة.

11- الاتفاق عبر الوزارة مع الجهات المانحة خصوصاً منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف لاعتماد موازنة مكافحة الملاريا وحمى الضنك وتمويل وحدات الملاريا لإعادة تفعيل نشاطها وتمويل جميع أنشطتها التي لا يتم تمويلها ضمن موازنة منحة الصندوق العالمي.

12- على وزارتي الخارجية والصحة تنسيق الجهود ومخاطبة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية للضغط على تحالف العدوان من أجل وقف الحرب ورفع الحصار الجائر على بلادنا المخالف لكل القوانين الدولية والإنسانية.

وفي الجلسة استمع المجلس إلى إيضاحات وزير الصحة العامة والسكان حول الوضع البيئي والصحي في المناطق الساحلية.

وأكد نواب الشعب في نقاشاتهم على ضرورة تعاون المجتمع مع جهود وزارة الصحة وإبلاغها عند ظهور أي وباء ليتم معالجته والحد من انتشاره.

وكان المجلس قد إستهل جلسته بإستعراض محضره السابق وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله يوم غد الإربعاء بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share