Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

بريطانيا تتوصل لاتفاق جديد مع الاتحاد الاوربي والاخير يعتبره عادل ومتوازن

الوحدة نيوز/ متابعات:

توصلت بريطانيا في اللحظة الأخيرة إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانفصال، وذلك قبل ساعات من قمة الاتحاد الاوربي، لكنها لا تزال تواجه تحدي إقراره في البرلمان.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ”توصلنا إلى اتفاق جديد عظيم للخروج“.
ويأمل جونسون في إقرار الاتفاق في تصويت بجلسة استثنائية للبرلمان يوم السبت، لتمهيد الطريق نحو خروج منظم من التكتل يوم 31 أكتوبر.
من جانبه قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في تغريدة قبيل ساعات قليلة من انطلاق قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل ”عندما تكون هناك إرادة يكون هناك اتفاق، لدينا واحد! إنه اتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وهو دليل على التزامنا بإيجاد حلول“.
وأضاف يونكر أنه سيوصي بأن يوافق زعماء باقي الدول الأعضاء بالتكتل وعددها 27 على الاتفاق.
وتابع في رسالة مرفقة ”أعتقد أن الوقت حان لإتمام عملية الانفصال والمضي قدما، بأسرع ما يمكن، إلى التفاوض على الشراكة في المستقبل بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة“.

وفي السياق ذاته اعتبر الاتحاد الاوربي، اليوم الخميس، الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع بريطانيا بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي بأنه عادل ومتوازن .
وقال رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر في بيان نشره في بروكسل إن الاتفاق متوازن وعادل ودعا إلى أن يقوم قادة الاتحاد الأوروبي بالموافقة عليه.
من جانبه قدم كبير المفاوضين الأوربيين ميشيل بارنيه خلال مؤتمر صحفي تفاصيل الاتفاق الذي توصل إليه رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون مع رئيس المفوضية يونكر.
وأوضح بارنييه أنه تم اعتماد النص القانوني الذي سيعرض أمام زعماء الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن الاتفاق يتضمن إطار تعامل يمكن أن يؤمن حالة يقين بالنسبة لمجمل المسائل القائمة المتعلقة بمصالح المواطنين وبمصالح المؤسسات وبالحدود الإيرلندية ويفتح المجال للبدء في مفاوضات حول اتفاقية للتبادل الحر بين لندن وبروكسل.
وأشار إلى أن الفترة الانتقالية مع بريطانيا ستمتد لمدة 14 شهرا قابلة للتمديد وأن البرلمان الأوروبي سيدعى للموافقة على مجمل هذه التفاصيل. ودعا بارنييه مجلس العموم البريطاني إلى تحمل مسؤولياته بعد الآن.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share