Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وزارة التعليم العالي تنعي وزيرها السابق الدكتور محمد محمد مطهر

الوحدة نيوز/
نعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزيرها السابق الدكتور محمد بن محمد يحيى المطهر الذي وافته المنية اليوم في العاصمة الماليزية كوالالمبور إثر مرض عضال عن عمر ناهز الـ70 عاماً قضى معظمها في خدمة الوطن.

وأكد بيان النعي أن اليمن خسرت برحيله أحد العلماء الذين أثروا الساحة العلمية والأكاديمية بالعديد من الإنجازات والأبحاث والدراسات العلمية القيمة في شتى المجالات وتتلمذ على يديه جيل كبير من الخريجين، فضلاً عن إشرافه على عشرات الرسائل في الماجستير والدكتوراه .

وعدد بيان النعي مناقب وإسهامات الفقيد في شتى المجالات العلمية والأكاديمية حيث كان له الدور الكبير في تأسيس وبناء جامعة صنعاء منتصف سبعينيات القرن الماضي وارساء مداميك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي شغل فيها موقع نائب الوزير لمدة 13 ثلاثة عشر عاما وتوجت مسيرته فيها باختياره وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الكفاءات نهاية العام 2014 م ، إضافة إلى كونه كان أستاذاً جامعياً قديراً ، ورجل دولة من طراز فريد ، وقائداً ادارياُ ناجحاً وكفؤاً ونزيهاً ، ترك بصماته الواضحة في مختلف مؤسسات التعليم.

واعتبر بيان النعي أن رحيل شخصية وطنية بحجم الدكتور محمد بن محمد المطهر في هذه الظروف الصعبة تعد خسارة فادحة للوطن عموما وللتعليم ومسيرته في اليمن بشكل خاص باعتباره احد القامات الأكاديمية البارزة الذي اسهم بتطوير التعليم العام والفني والعالي من خلال إشرافه وإدارته لمجموعه كبيرة من المشاريع التعليمية والتطويرية الممولة خارجيا، إضافة إلى مسيرته التربوية والأكاديمية على مدى خمسين عاماً.

ولفت البيان إلى أن الدكتور محمد المطهر الى جانب كونه اكاديمياً مهنياً كفؤاً وإدارياً ناجحاً ، فهو فقيهاً عالماً ، نموذجا للتواضع وقريب من الجميع لا يعرف التعصب السياسي وعاش وفيا لقيمه ومبادئه امام كل التحديات والمغريات ، ونال احترام وتقدير كل من عرفوه أو تعاملوا معه .

وبهذا المصاب الجلل تقدمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأحر التعازي وعظيم المواساة إلى نجله المهندس إبراهيم وكافة أفراد الأسرة و الى جميع منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات اليمنية الحكومية والاهلية والأسرة التربوية في اليمن بشكل عام وإلى جميع طلابه ومحبيه داخل الوطن وخارجه .. سائلة من الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ” إنا لله وإنا إليه راجعون”.
سيرة ذاتية :

ولد محمد محمد يحيى المطهر عام 1950 وكان استاذ مشارك ادارة تربوية في جامعة صنعاء . نال الدكتوراة من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة عام 1986 والماجستير من جامعة انديانا بلومنجتن في الولايات المتحدة عام1976م، تخرج في الجاممعة الليبية في بنغازي عام 1972م .

تقلد عددا من الوظائف منها: وزير التعليم والبحث العلمي ونائب وزير التعليم والبحث والعلمي بالاضافة الى الاشراف على عدد من المشاريع التربوية والتعليمية والاكاديمية.

كما تقلد مواقع :

نائب رئيس لجنة تسيير مشروعات البنك الدولي، ورئيس اللجنة العلمية لاختيار وتحديد البرامج وتقييمها(PIRC)

نائب رئيس مجلس إدارة مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي منذ العام 2008م

عضو مجلس إدارة جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي ورئيس اللجنة العلمية للجائزة.

عضو مركز الدراسات العليا بجامعة تعز منذ العام 2010م

سبتمبر1998 – يوينو2001م: أستاذ مشارك كلية التربية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

1991م-1994م : رئيس قسم الإدارة التربوية ، كلية التربية ، جامعة صنعاء.

1986م-1995م: أستاذ مساعد بكلية التربية ، جامعة صنعاء.

1976-1981م: نائب رئيس جامعة صنعاء.

أغسطس 1976-اكتوبر 1976: قائم بأعمال مدير مشروع تطوير التعليم وزارة التربية والتعليم

1973م – 1974م: عضو تنفيذي (Executive Member) في اللجنة العليا لتنفيذ مشروع

تطوير التعليم، (أول مشروع من نوعه تم تمويله من البنك الدولي لتطوير التعليم في الجمهورية العربية اليمنية).

أغسطس 1972م- 1973م: إدارة التخطيط ، وزارة التربية والتعليم.

عمل في جامعة صنعاء، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة الإمارات العربية المتحدة على تدريس مقررات عدّة لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الإدارة التربوية، والإدارة المدرسية، والتربية المقارنة، والتنظيم والتخطيط المدرسي، وتعليم الكبار، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وإدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية).

أشرف وناقش أكثر من ثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراه في عدد من الجامعات اليمنية والعربية. ونفذ وشارك في إجراء عدد من الأبحاث، والاستشارات العلمية نشرت أو قدمت في مؤتمرات علمية باللغتين العربية والإنجليزية داخل اليمن وخارجه شملت مجالات: التعليم العام، والفني، والعالي والدراسات السكانية، وحوكمة التعليم، والتطوير والابتكار في التعليم العالي … إلخ (مرفق قائمة بأغلب الابحاث والدراسات ضمن السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية : مرفقة أدناه).

بعض الخبرات العملية المرتبطة بالتعليم:

رئاسة الفريق الفني لإعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي في الجمهورية اليمنية وخطتها التنفيذية للاعوام 2006-2010م.

المشاركة في وضع التصور الأولي لمشروع استراتيجية التعليم الثانوي في الجمهورية اليمنية.

المشاركة في إعداد مجموعة من القوانين واللوائح المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية اليمنية مثل: (قانون جامعة صنعاء 1977، قانون الجامعات اليمنية 1994م ولائحته التنفيذية، قانون التعليم العالي والبحث العلمي 2010م لائحة الدراسات العليا، اللائحة التنظيمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2010م … إلخ)

المشاركة في تأسيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي وإنشائه.

المشاركة ضمن فريق إعداد الإستراتيجية الوطنية للسكان 1991م، وإعداد دراسة حول التعليم والسكان في الجمهورية اليمنية.

المشاركة ضمن فريق تقييم التعليم في الجمهورية اليمنية (كتاب إعده البنك الدولي والحكومة اليمنية 2010م)

المشاركة في عدد من المهام والأعمال المتعلقة بوزارات التربية والتعليم، التعليم الفني والتدريب المهني، وغيرها من المؤسسات والوزارات الحكومية.

الجوائز الحاصل عليها:

حاصل على منحة فولبرايت 1974 – 1976م بجامعة إنديانا، بلومنجتون، الولايات المتحدة الامريكية.

حاصل على شهادة تقدير للتميز في الأداء، رئاسة الجمهورية ، يونيو 1981م.

حاصل على منحة فولبرايت 1982 – 1986م بجامعة ميشيغان، آن آربر، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share