Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الباحث الاشول يفوز بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في العلوم البيولوجية

فاز الباحث اليمني الدكتور هلال أحمد الأشول بجائزة الكويت للعام 2018م في العلوم الأساسية (البيولوجية) عن أبحاثه في مجال التعرف على التشوه الهيكلي للأسس البروتينية الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض الفسيولوجية والمرضية للعلل ذات الصلة بالاختلال العصبي مثل مرض الزهايمر وباركنسون وهانتغتون.

وقال المدير العام لمؤسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين في بيان صحفي نشرته وكالة “كونا” الإخبارية الرسمية إن إعلان الفائزين بالجوائز جاء بعد اعتماد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس إدارة المؤسسة قرار مجلس إدارتها استنادا إلى توصية مجلس الجوائز وتقارير لجان التحكيم بشأن الفائزين بها.
ويعمل الدكتور هلال أحمد الأشول مديرا لمختبر الأحياء الجزيئي والكيميائي لتحلل الأعصاب في معهد الدماغ والعقل بالمعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في لوزان بسويسرا.

وفاز الأشول بالجائزة مناصفة مع الدكتور محمد الصائغ من الجمهورية اللبنانية، والذي يعمل  ويعمل استاذا لزراعة الأعضاء وعميد كلية الطب ونائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي في الجامعة الأمريكية ببيروت،  ويعد عالما بارزا في مجال زراعة الأعضاء على المستوى العالمي فضلا عن تميزه في الأبحاث المتعلقة بأمراض المسالك البولية.

وأطلقت (جائزة الكويت) عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب.

وتستهدف الجائزة تعزيز نوعية البحث في العلوم التربوية بالعالم العربي واكتشاف الباحثين الشباب والمتميزين العرب وإبرازهم والتعريف بهم في الميدان التربوي لا سيما من سيتولون مسؤوليات التعليم والبحث التربوي في العالم العربي.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share