Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الماجستير بامتياز للباحث وديع شاهر عن رسالته ” قياس كفاءة توظيف الأموال في المصارف اليمنية”

الوحدة نيوز/ خاص:
دعت دراسة علمية حديثة الى ضرورة أخذ البنك المركزي زمام المبادرة في توجيه المصارف التجارية على حد سواء، للعمل بمستوى واحد يمكن من بلوغ التنمية الاقتصادية المنشودة، والعمل على تنويع الخدمات المصرفية بما يتلاءم مع احتياجات العملاء الحاليين وكسب عملاء جدد والحصول على ميزة تنافسية والاستمرار في السوق.
وأشارت الدراسة المعنونة بـ” قياس كفاءة توظيف الأموال في المصارف اليمنية باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA) -دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية” والتي نال بموجبها الباحث وديع شاهر أحمد محمد درجة الماجستير بامتياز، في العلوم المالية والمصرفية من الاكاديمية اليمنية للدراسات العليا الى ضرورة نشر الوعي الاقتصادي المصرفي وزرع الثقة بالأدوات المالية بين فئات المجتمع للتوسع في التمويلات، وبالتالي رفع مستويات التوظيف في المصارف التجارية.
وتوصلت الدراسة الى أن هناك تقارب كبير ما بين المصارف التجارية المدروسة خلال الفترة 2009-2014 من حيث كفاءتها،إذ تظهر مؤشرات الكفاءة التكلفية للبنوك أن متوسط المصارف المدروسة تنحصر الكفاءة الفنية بين (90) و(100(%،أي بين هذه المصارف هوامش طفيفة تمكنها اللحاق يبعضها.
تكونت لجنة المناقشة والحكم من كل من الدكتور علي عبدالله قائد، رئيسا ومناقشا داخليا، والدكتور محمد الرفيق عضوا ومناقشا خارجيا، و الدكتور محمد علي صالح المكردي عضوا ومشرفا.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share