Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ورشة تحليلية لتحديث التقويم الموسمي في اليمن

نفذ برنامج تحسين الامن الغذائي وصمود سبل العيش، والممول من الاتحاد الأوروبي والذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الشركاء، الورشة الرابعة من برنامج تحديث التقويم الموسمي في اليمن للأقاليم البيئية-الزراعية للمحافظات الواقعة في نطاق ساحل البحر العربي، الهضبة الشرقية وجزيرة سقطرى، وذلك في مدينة عدن على مدى ثلاثة أيام.
هدفت الورشة، حسب بيان تلقته “الوحدة نيوز” الى الاستفادة من المعارف والخبرات المحلية للمشاركين في المراجعة الشاملة للتقويم الموسمي لأهم الأنشطة الموسمية الزراعية وغير الزراعية، والاحداث الطبيعية والبشرية التي تؤثر على سبل العيش للسكان، بالإضافة الى تقييم وتحليل التغيرات المناخية ونماذج الاختلافات الموسمية في الأمراض النباتية والحيوانية والبشرية ، مصادر الدخل ، الانفاق ، الأمطار والحرارة أو التغيرات في سبل العيش ، سوق العمالة توفر الغذاء ، التسويق والمخاطر الطبيعية المختلفة مثل : الفيضانات ، الجفاف ، الأعاصير ، الجراد الصحراوي ، وذلك عبر الفترات الزمنية المختلفة ( أسبوع ، شهر أو عدة سنوات )، فضلاً عن ذلك كله فقد تم كذلك معرفة وتحليل التقويم الموسمي السياحي في جزيرة سقطرى.
الممثل المقيم للمنظمة الدكتور صلاح الحاج في كلمة ألقاها بالإنابة عنه مسؤول المكتب التنسيقي للمنظمة في عدن، أشار الى أهمية مثل هذه الورش في تحليل سبل العيش ومؤشرات الأمن الغذائي في تلك الأقاليم، مشيراً الى أن هذه الورشة قد أتت عبر سلسلة من الورش المماثلة والتي تمولها المنظمة وقد سبق تنفيذها في الأربعة الأقاليم البيئية – الزراعية على مستوى البلاد والتي شملت المرتفعات الشمالية، المرتفعات الجنوبية، المرتفعات الوسطى، وإقليم المناطق الغربية لساحل البحر الأحمر وسهل تهامة. يعد التقويم الموسمي واحد من أهم الوسائل والأدوات التي يعتمد عليها في اعداد الدوريات الشهرية والفصلية والسنوية لتحديثات الامن الغذائي، التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي وتحديثات مراقبة الأسواق. كما أنه يفيد – وكما أشار السيد بلهو نيجيسي رئيس فريق الخبراء لبرنامج تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش – في اعداد وتصميم البرامج والخطط الخاصة بسير تنفيذ البرنامج.
حضر الورشة 55 مشاركاً ومشاركة مثلوا كلاً من وزارة الزراعة والري، و زارة الثروة السمكية، و زارة الصحة العامة والسكان وعدد مختار من المزارعين والمرأة الريفية قادمين من الأجزاء الساحلية والصحراوية الجافة لكل من محافظات، عدن، لحج، ابين، شبوة، المهرة، حضرموت، مأرب، الجوف وسقطرى.
ويعمل برنامج تعزيز الامن الغذائي وصمود سبل العيش، لفترة سنتين بتمويل من الاتحاد الأوروبي وينفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع الشركاء.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share