Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

قطر والولايات المتحدة توقعان على صفقة طائرات حربية بـ12 مليار دولار

أعلنت دولة قطر، أمس الخميس، عن توقيعها اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من طراز أف 15 مع الولايات المتحدة الأمريكية، بتكلفة مبدئية بـ12 مليار دولار.
وأوضحت وكالة الأنباء القطرية، أن التوقيع جرى أمس في واشنطن، حيث وقع الاتفاقية عن دولة قطر وزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية، وعن الولايات المتحدة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.
ونقلت الوكالة عن العطية، أن هذه الاتفاقية تمثل تأكيدا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع «أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الاستراتيجي في حربنا ضد العنف المتطرف وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم»، لافتا إلى أن الاتفاقية ستسهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية.
وشدد وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، أن بلاده والولايات المتحدة رسختا تعاونهما العسكري في محاربتهما معا وجنبا إلى جنب لسنوات طويلة في جهودهما للقضاء على الإرهاب وتوفير مستقبل ينعم فيه الجميع بالكرامة والرفاهية .
إلى ذلك، وصلت سفينتان حربيتان أمريكيتان، الأربعاء، إلى السواحل القطرية لإجراء تمرين مشترك مع البحرية القطرية.
وأعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية وصول سفينتين تابعتين للقوات البحرية الأمريكية إلى ميناء حمد الدولي، للمشاركة في تمرين مشترك مع القوات البحرية الأميرية القطرية، حسبما ذكرت صحيفة «العرب» القطرية.
وكان في استقبال طواقم السفينتين عدد من ضباط القوات البحرية الأميرية القطرية.
يأتي ذلك في وقت تشهد منطقة الخليج أزمة سياسية حادة، على إثر قطع السعودية والإمارات ودول أخرى علاقاتها مع قطر.
ويوم أمس بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، التطورات الإقليمية والدولية، ضمن جهود يقودها البلدان للتوسط في الأزمة. ويصل الوزير التركي اليوم إلى جدة في زيارة للسعودية في الشأن ذاته.
ومنذ 5 حزيران/ يونيو الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلهما الدبلوماسي لدى الدوحة، في حين تنفي الدوحة بشدة هذه الاتهامات وتؤكد أنها تعرضت لحملة بلغت حد فبركة أخبار كاذبة على لسان أميرها.

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share