Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

افتتاح أعمال المؤتمر اليمني الثاني لجراحة المخ والأعصاب بصنعاء

 

الوحدة نيوز /متابعات :

 

بدأت اليوم بصنعاء أعمال المؤتمر اليمني الثاني لجراحة المخ والأعصاب ،وورشة العمل الأولى حول مبادئ إصابات العمود الفقري ،بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور .

المؤتمر الذي تنظمه الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب تحت شعار ” مؤتمر يتحدى الحصار ويتخطى الحدود ” يهدف إلى تبادل الخبرات العملية الطبية ،وتحسين وتطوير مهارات الاستشاريين والأطباء في مجال المخ والأعصاب.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام ،آخر الأبحاث والطرق العلمية الحديثة في علاج الأمراض العصبية وجراحة المخ والأعصاب ،عبر نخبة من جراحي المخ والأعصاب المحليين والدوليين، إضافة إلى إلقاء محاضرات علمية لجراحين عالميين عبر الإنترنت، حيث سيتم النقل المباشر لفعاليات المؤتمر عبر قناة جراحة الأعصاب العالمية.

 

وقال الدكتور بن حبتور في حفل الافتتاح ” إن تنظيم هذه الفعالية العلمية في هذه الظروف مؤشر إيجابي على أن الأطباء في مقدمة الصفوف باستيعابهم لمهمتهم الوطنية وتواصلهم مع زملائهم حول العالم في المجالين التطبيقي والنظري “.

مؤكداً أن جميع الحاضرين في المؤتمر يرفعون شعارا مهما وهو المقاومة في مجال اختصاصهم ودفاعا عن علمهم ووطنهم ، مضيفا أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في أنه يرفع للعالم شعار بأن اليمنيين لا يمكن أن يستسلموا لمجردعدوان وحصار”.

وأشار رئيس الوزراء، إلى ما أنتجه العدوان من آلام متنوعة وإصابات متعددة، يظل الأصعب منها التعامل مع العصب الموجود في جسد الإنسان ، منوها إلى ما يقوم به جراحو المخ والأعصاب في مواجهة ومعالجة الحالات الناتجة عن العدوان .

وتابع القول :”أن المؤتمر وبحضوره الكبير ومشاركته الخارجية وجد نافذة صغيرة كسر من خلالها الحصار الجائر على اليمن ، كما يعد نوع من التواصل مع العالم في إيصال رأي العلماء اليمنيين وأطبائهم للخارج والاستفادة من كل جديد يطرأ في هذا المجال “.

وتطرق بن حبتور، إلى ما يروج له بشأن إعادة الشرعية ، قائلا” الفكرة ليست أن هناك نظام أو شرعية يريدون إعادتها ، فالمسألة أكبر من ذلك وهناك مشروعات أسقطت على الورق منذ فترة لتمزيق اليمن وهناك مشاريع صغيرة ظهرت هنا وهناك تؤكد ذلك” .

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره لما يناقشه المؤتمر من أبحاث وأوراق عمل وبما يمثله من أهمية لتعزيز الجوانب التطبيقية والنظرية في معالجة المصابين والجرحى ، مؤكدا أن الدولة ستظل الراعية للإنجازات الكبيرة ولمثل هذه المبادرات النوعية وستظل حريصة على الشراكة مع القطاع الخاص وكافة فئات المجتمع حتى يتواصل المشوار العلمي خدمة للإنسان اليمني الذي صمد عامين وشهرين في وجه العدوان الظالم والحصار الجائر.

فيما كشف وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي ، الدكتور ناصر بن علي العرجلي ،أن حالات المشتبه إصابتها بمرض الكوليرا تجاوزت 11 ألف حالة توفيت منها 150 حالة في أقل من أسبوعين.

ودعا وكيل وزارة الصحة، المنظمات الدولية للضغط على تحالف العدوان بقيادة السعودية، إلى رفع الحصار ومساعدة اليمن ،الذي بات مهدد بكارثة صحية وإنسانية غير مسبوقة ، خاصة ما يواجه القطاع الصحي من صعوبات جراء تفشي مرض الكوليرا والإجراءات المتخذة لمنع انتشاره ، موضحا أن إعلان وزارة الصحة العامة والسكان حالة الطوارئ الصحية في العاصمة صنعاء، جاء نتيجة ما تتعرض له من جائحة صحية واسعة وشديدة جراء انتشار وباء الكوليرا في كل مديرياتها، وبقية محافظات الجمهورية.

مشيرا إلى أن المنظومة الصحية في البلاد باتت مهددة بالانهيار الشامل ،حيث بلغ عدد المنشآت المستهدفة من قبل العدوان 413 منشأة ومرفق صحي ،و68 سيارة إسعاف ،و مصنعي أكسجين،لافتا إلى أن إجمالي الخسائر المادية التي لحقت بالمنشآت الصحية بلغت ثمانية مليارات ريال ، ونحو 60 مليار دولار.

وأضاف العرجلي ،أن الحصار تسبب في انعدام الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية مما أدى إلى وفاة العشرات من مرضى الأمراض المزمنة ،خاصة مرضى الفشل الكلوي والقلب والسرطان والسكري.

وفي ذات السياق ، أشار رئيس المؤتمر العلمي الثاني لجراحة المخ والأعصاب ،الدكتور ماجد عامر إلى الجهود التي بذلت لإقامة المؤتمر في ظل ظروف عصيبة على الوطن وإبراز إمكانيات بلادنا المتواضعة في تقديم برنامج علمي متميز يشارك فيه الأطباء من ذوي الاختصاصات الطبية ذات العلاقة بمجال جراحة المخ والأعصاب .

وأوضح أنه يشارك في المؤتمر علماء في مجال جراحة الأعصاب من كافة أنحاء العالم.. معرباً عن سعادة اللجنة التنظيمية بالاستجابة الواسعة والرغبة في المشاركة من جميع من وصله إعلان المؤتمر على المستوى الدولي لمشاركة اليمن واليمنيين في مؤتمر يكسر الحصار ويعمق الصمود ويثبت إمكانياتنا لإيصال رسالة للجميع عن استمرارنا في تقديم الخدمات الطبية في هذا المجال بمستوى رفيع .

ولفت الدكتور عامر إلى أنه تم إدراج المؤتمر في جميع قوائم المؤتمرات الدولية والإقليمية وسيتم نقل فعالياته من خلال بث مباشر على قناة جراحة الأعصاب الدولية.. مثمنا جهود اللجنة التنظيمية والشركات المساهمة في تنظيم المؤتمر والتعريف به.

من جانبه،قال رئيس مجلس إدارة شركة الفتح للأدوية والمستلزمات الطبية ،عبد الرشيد العامري ،أن أهمية انعقاد مثل هذا المؤتمر تأتي للإطلاع على آخر ما وصل إليه العلم في مجال المخ والأعصاب، داعيا القطاع الخاص إلى دعم مثل هذه المؤتمر العلمية لما لها من فائدة في تطوير القطاع الصحي في البلاد.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء ،الدكتور عبد العزيز بن حبتور،افتتح على هامش المؤتمر،المعرض العلمي الذي يشتمل على آخر الأبحاث والأدوية في مجال المخ والأعصاب ،بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ، الاتصالات وتقنية المعلومات ،جليدان محمود جليدان ،والثقاقة عبد الله الكبسي

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share