Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

لماذا غيَّر عسيري تصريحاته حول مشاركة مصر بقوات برية في اليمن؟

الوحدة نيوز / متابعات:

اضطر المتحدث باسم “التحالف العربي” في اليمن اللواء أحمد عسيري، للخروج على قناة العربية مرة ثانية لتوضيح ما أثاره من جدل قبل يومين، حول عرض السلطات المصرية المشاركة بعشرات الآلاف من جنودها في الحرب الدائرة في اليمن، متراجعاً عن تصريحاته.
العسيري كان قد قال قبل يومين في لقاء مع العربية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي عرض على السعودية، وتحالف دعم الشرعية في اليمن، مشاركة قواتٍ مصرية على الأرض بـ40 ألف جندي مصري.
ورغم أن عسيري أوضح حينها أن سلطات بلاده رفضت ذلك لأن استراتيجيتها كانت قائمة على عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية، إلا أن تصريحاته أثارت جدلاً في أوساط مصرية، معتبرة أن كلامه ليس دقيقاً، فيما لجأت السلطات المصرية إلى عدم التعليق عليها بالتأكيد أو النفي.
وكانت «بوابة الشروق» المصرية، نقلت أمس الاثنين، عن مصدر وصفته بأنه مطلع، أن مصر «لم تعرض نهائياً على قوات التحالف مشاركة قوات برية في الحرب داخل اليمن».
وأوضح المصدر المصري أن السعودية «طلبت من مصر في وقت سابق إرسال قوات برية، لكننا رفضنا ذلك الأمر نهائياً»، لافتاً إلى أن هذا الأمر «هو أحد الأسباب الأساسية للخلاف بين الدولتين خلال الفترة الماضية».
وأشار إلى أن بلاده «رفضت نهائياً إرسال قوات برية للمشاركة فى حرب اليمن، لأن هذا البلد العربى غير آمن لنزول قوات برية، مع توقع وجود خسائر فادحة فى الأرواح مع هذا الخيار»، مضيفاً أن «إرسال أي جندي خارج البلاد يستلزم موافقة مجلس الدفاع الوطني ومجلس الوزراء ثم موافقة مجلس النواب المصري».
وشهدت العلاقات المصرية السعودية خلال العامين الماضيين توتراً غلب عليه طابع الشد والجذب، حول عدد من القضايا التي تعتبرها الرياض جوهرية في سياستها في المنطقة، خاصة تلك المتعلقة بالمد الإيراني في المنطقة العربية، والحرب التي تخوضها في اليمن منذ نحو عامين، هذا فضلاً عن ملف العلاقات مع النظام السوري وجزيرتي تيران وصنافير.

وأوضح عسيري لقناة العربية، مساء الإثنين، 17 أبريل/نيسان 2017، أن ما ذكره في لقائه السابق حول مشاركة مصر بقوات عسكرية برية لا علاقة له بالحرب في اليمن، إنما جاء العرض المصري خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة، الذي تمت مناقشته في جامعة الدول العربية.

وقال: “كما تعلمون أن هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية تقوم بمهام تأمينية لمنطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب، التي تعد من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية للأمن القومي المصري والعربي والإقليمي على حد سواء. ومصر تشارك في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بحراً وجواً كما سبق الإعلان عن ذلك”.

ويتعارض هذا التصريح مع ما ذكره عسيري قبل يومين، حول عرض مصر مشاركتها بقوات عسكرية في اليمن.

وانتقد الكاتب الصحفي القريب من السلطات المصرية، مصطفى بكري، حديث المتحدث العسكري السعودي، وردَّ على تصريحاته السابقة بسلسلة تغريدات عبر “تويتر”.

 

قوات التحالف العربي تقتصر فقط علي علي وحدات من قواتها البحريه والجويه ، وعندما يثار هذا الموضوع الان كما ورد في حديث المتحدث العسكري

السعودي فالواقع يكذب ذلك وآية احاديث عن أقوال لاتجد طريقها علي ارض الواقع لا تعتبر حقائق ، انني لأعرف سببا لحديث المتحدث العسكري السعودي

الذي أدلي به في مؤتمر صحفي أمس ، ولكني علي يقين بان الواقع يقول ان مصر ليس لها أية قوات بريه خارج حدودها وهذا هو المهم

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share