Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

زعماء الخليج يعزون بوفاة رفسنجاني والسعودية تلزم الصمت .. إيران تتلقى دعوة سعودية لإجراء مباحثات حول الحج

بعث زعماء البحرين والكويت وقطر والإمارات وعمان برقيات تعزية بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق، على أكبر هاشمي رفسنجاني، فيما التزمت الرياض الصمت، ولم يصدر بعد أي تعليق عن أي مسؤول سعودي.

وأعرب كل من رئيس الإمارات، خليفة بن زايد آل نهيان، وأمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين، حمد بن عيسي آل خليفة، وسلطان عمان، قابوس بن سعيد، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في برقيات منفصلة، عن تعازيهم بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران.

ويُعد رفسنجاني، الذي توفي مطلع الاسبوع الجاري عن 83 عاماً، من مؤسسي الجمهورية الإسلامية في إيران، وتمتع بتأثير قوي في الساحة السياسية الإيرانية، خلال توليه الرئاسة لولايتين متتاليتين في الفترة من 1989 إلى 1997.

الى ذلك أكّد ممثل مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي لشؤون الحج، علي غازي، توجيه المملكة العربية السعودية دعوة إلى إيران لبحث ترتيبات الحج.

وكانت الخارجية الإيرانية نفت في وقت سابق تقريرين صحافيين أشارا إلى دعوة مماثلة.

وقال غازي، إن بلاده “تلقت رسمياً دعوة من السعودية للاجتماع وإجراء محادثات ثنائية بشأن الحج”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن المحادثات ستتناول الإقامة والنقل والسلامة والرعاية الطبية والتأشيرات والأمور المصرفية، وأن طهران سترد على الدعوة في الأيام المقبلة.

وكانت إيران قاطعت موسم الحج الأخير، على خلفية الخلافات التي نشبت بين طهران والرياض، عقب حادثة منى المأساوية، التي راح ضحيتها المئات من الحجاج عام 2015…

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share