Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“هيومن رايتس ” :انتهاكات التحالف تستدعي تعليق الحكومات الأجنبية لمبيعات الأسلحة للسعودية

إتهمت منظمة هيومن “رايتس ووتش” قوّات التحالف العربي بقيادة السعودية، باستخدام قنابل أمريكية الصنع في ضربات جوية غير قانونية في اليمن، أوقعت عشرات القتلى من المدنيين.
وقالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير لها أمس، إن التحالف في اليمن بقيادة السعودية أوقع عشرات القتلى بين المدنيين في 3 غارات تبدو غير قانونية في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين/الأول 2016. استخدام التحالف أسلحة زوّدته بها الولايات المتحدة في 2 من الهجمات، بما في ذلك قنبلة سُلّمت للسعودية بعد أشهر من بدء النزاع، يضع الولايات المتحدة في خطر التواطؤ في هجمات غير قانونية.
وأكّدت أن “الحاجة ملحة إلى تعليق الحكومات الأجنبية كافة مبيعات الأسلحة للسعودية”، داعيةً “مكتب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان إلى أن يبعث محققين إضافيين إلى اليمن، لإجراء تحقيقات ذات مصداقية في الإنتهاكات المفترضة، التي يرتكبها كل أطراف النزاع”.
ولفتت إلى أنه “منذ بداية الحملة العسكرية بقيادة السعودية في مارس 2015، ومن خلال التحقيقات، تم العثور على بقايا أسلحة أمريكية في مواقع 23 ضربة جوية، بما فيها أكثر من 12 هجوماً باستخدام ذخائر عنقودية أمريكية الصنع”.
وحذرت من أن “توفير الولايات المتحدة الأسلحة للسعودية باستمرار، قد يجعلها شريكة في بعض انتهاكات التحالف في اليمن، فضلاً عن تقديم واشنطن معلومات استهداف وتزويد الطائرات بالوقود خلال الغارات الجوية”.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share