Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

المنظومة الصحية في اليمن مهددة بالانهيار والمنظمات الدولية غائبة ما ينذر بكارثة إنسانية

الوحدة نيوز/خاص:

اكد تقرير صادر عن عمليات قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان  ان عدد الافراد النازحين جراء العدوان السعودي الامريكي على اليمن في عموم محافظات الجمهورية بلغت(2,353,720) في حين لا يزال العدد مرشح للازدياد نتيجة استمرار طيران العدوان السعودي قصفه للمدنيين في الاحياء المأهولة بالسكان في ظل غياب تام للمنظمات الدولية التي من المواجب القيام بدورها في مواجهة تحديات النازحين والظروف التي يمرون بها، لافتا الى ان نسبة الاعاقة التي تسببها العدوان السعودي في اليمن تتراوح بين 10-13% اذ تعد أعلى النسب على مستوى العالم،

%d9%86%d8%a7%d8%b2%d8%ad%d9%8a%d9%86

وقال التقرير الذي حصلت “الوحدة نيوز” على نسخة منه: ان ما يتعرض له  الواقع الصحي في اليمن اليوم بات ينذر بكارثة صحية حقيقية  خاصة في ظل اغتيال أبسط الحقوق الصحية التي كفلها القانون الدولي والمتمثلة في  حق المريض في العلاج بدون النظر لأي صراعات أو اعتبارات عسكرية وسياسية ، فالحقائق  التي سجلتها الأوضاع الصحية في عموم محافظات الجمهورية حقائق كارثية تهدد بانهيار المنظومة الصحية في اليمن، مشيراً الى ان عدد المنشآت الصحية والتجهيزات الطبية التي تعرضت للقصف من طيران العدوان السعودي وصلت 412 منشأة ووحدة صحية.. فيما بلغت حجم الخسائر المادية للمنشآت الصحية (8,342,424) ريال والتجهيزات الطبية (90,865,000) دولار.

%d9%85%d8%ac%d8%b2%d8%b1%d8%a9-%d8%b9%d8%a8%d8%b31-1

واضاف التقرير : ان هناك  أكثر من (3000) ثلاثة ألف أخصائي وفني أجنبي في جميع التخصصات الطبية أي بنسبة (70%) من الكوادر الموجودة والتي كانت تعمل في مختلف محافظات الجمهورية منها (659) في أمانة العاصمة قد غادروا البلاد بسبب العدوان الغاشم على بلادنا .. كما أن (40%) من الكادر المحلي أضطر إلى النزوح من المناطق التي يعملوا بها وخاصة من المناطق التالية: (صنعاء ، عدن ، تعز ، صعده ، مأرب).

الى ذلك اكدت وزارة الصحة العامة والسكان توقف المختبرات المركزية الرئيسية في البلاد  بنسبة 85في المائة وانها باتت شبه مشلولة وعاجزة عن اداء نشاطها الانساني بسبب انعدام المحاليل والمستلزمات الطبية الضرورية لعملها.

واوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي د.ناصر العرجلي ان المختبرات المركزية صارت تعيش وضعا مترديا للغاية بعد نفاد المحاليل بسبب الحصار المفروض من قبل تحالف العدوان ومنعه لدخول تلك المحاليل والمواد الطبية وهو ما يعني وقوع كارثة انسانية وشيكة.

واشار الى ان الحصار المفروض على البلاد والذي يشمل منع دخول الادوية والمستلزمات الطبية اصاب المرافق الصحية بشكل عام بالشلل التام وجعلها عاجزة عن اداء مهامها الانسانية في اكبر جريمة ابادة جماعية يرتكبها النظام السعودي بحق الشعب اليمني امام انظار العالم الذي لم يحرك ساكنا.

مشيرا الى ان الأيام القادمة ستشهد كارثة انسانية كبرى في اليمن بسبب  انعدام المحاليل والادوية والمستلزمات الصحية المطلوبة لأداء تلك المرافق الحيوية لتقديم خدماتها للمرضى.

%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d9%89

وناشد منظمة الصحة العالمية واليونسيف  وكافة مؤسسات المجتمع الدولي التحرك العاجل لرفع الحصار الجائر والعمل السريع للمساهمة في توفير هذه المحاليل المطلوبة للمختبرات المركزية التي تقدم خدماتها الانسانية لمئات الالاف من المرضى اليمنيين ..

وحمل العرجلي الامم المتحدة مسئولياتها الاخلاقية والانسانية تجاه الوضع الصحي المتردي في اليمن وتفاقم المعاناة الانسانية بسبب الحصار غير المبرر والذي تسبب في انعدام الادوية والمستلزمات الطبية وادى الى انتشار الاوبئة في مختلف مناطق اليمن

 

Share

التصنيفات: تحقيقات

Share